شركات المحروقات ترفض تغيير شروط الاستثمار في محطات الوقود

الشرقي الحرش

أثارت توصية مجلس المنافسة بشأن تطوير المنافسة في سوق التوزيع بالتقسيط حفيظة أرباب المحروقات.

في هذا الصدد، قال عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين المغاربة في اتصال مع موقع "تيل كيل عربي" إن تطبيق الحكومة لتوصية مجلس المنافسة بإلغاء الزامية التوفر على 30 محطة كشرط يتم فرضه على الراغبين في الاستثمار في سوق توزيع المحروقات بالتقسيط سيضر بمهنية القطاع ويفتحه في وجه من هب ودب.

واعتبر الزيادي أن قطاع المحروقات منظم، ولا يجب أن يفتح على مصراعيه، مما قد يكون على حساب الجودة والمستهلك"، بحسبه

وبخصوص توصية مجلس المنافسة بحذف قاعدة التسلسل المكاني بين المحطات، اعتبر الزيادي أن هذا الاجراء لن يخدم المنافسة، بقدر ما سيؤدي إلى افلاس المهنيين بسبب كثرة المحطات التي سيتم فتحها، معلنا رفض أرباب المحروقات لمثل هذا الاجراء.

وكان مجلس المنافسة، قد اعتبر في رأيه بخصوص المحروقات، الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي  أن التوزيع بالجملة وبالتقسيط يعاني من عدة عوائق أمام المنافسة رغم وجود عدد هام من المحطات، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي الذي يقف حاجزا أمام ضمان المنافسة يتمثل في الطابع الجغرافي لتحديد الأسواق المعنية، وفي الطبيعة المغلقة للتوزيع بالتقسيط في هذا السوق.

وذهب مجلس المنافسة أن تحسين السير التنافسي للأسواق بالتقسيط يقتضي استبدال نظام الرخص المطبق على محطات الوقود بنظام عادي للتصريح، وإلغاء الزامية التوفر على شبكة من 30 محطة للوقود، وتسجيل إنشاء محطات للوقود مستقلة، وكذا حذف قاعدة التسلسل المكاني بين المحطات.