شفيق: الولاية الثالثة كانت جُملة هامشية.. وهناك طلب اتحادي على استمرار لشكر

محمد فرنان

أوضح جواد شفيق، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن "الولاية الثالثة أثارت الكثير من الكلام، والتي تم التركيز عليها لوحدها، هذه المسألة لم تحل أبدا كل هذا الحيز في نقاشاتنا، كانت جُملة هامشية، ولم تُطرح في مشاريع المقررات التي صادق عليها المجلس الوطني واللجنة التحضيرية".

وأضاف شفيق في ندوة صحفية لأعضاء من المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اليوم الثلاثاء، أنه "لم نقل أبدا في أي وثيقة للحزب الاستمرار في ترسيخ إدريس لشكر أو القيادة الحالية".

وتابع: "بل قلنا، ما دام القانون الأساسي للاتحاد ينص على أن رئاسة جهاز تنفيذي لا تمتد إلاّ لولايتين، في حين العضوية في هذا الجهاز تستمر في ثلاث ولايات، وكان نوع من الإجماع على توحيد هذه القاعدة القانونية، واشترطنا مصادقة المؤتمر الوطني على هذا المشروع المقرر".

وأوضح المتحدث ذاته، أنه "إذا اعطى المؤتمر الضوء الأخضر لإجازة المقررات في هذا الجانب، سيكون المجال مفتوح أما لادريس لشكر أو غيره للترشح ممن تتوفر فيهم الشروط".

وشدّد على أن "هناك طلب جماعي اتحادي ومؤسساتي على استمرار القيادة الحالية، بعد التقييم الجماعي الذي تم إجراءه، ولكن هذا الطلب يظل مشروط بمصادقة المؤتمر، سيصبح لهذه القيادة المجتمعة اليوم، مرشح واحد".