عبد اللطيف وهبي: هذا ما قصدته بـ"عطف" الملك على "البام"

عبد اللطيف وهبي
أحمد مدياني

أثارت عبارة جاءت على لسان البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، الكثير من الجدل، وذلك حين قال، في حوار مع الزملاء في موقع العمق، إن "الملك محمد السادس يعطف على حزب البام إلا أن وضعه الطبيعي يمنعه من الظهور معنا".

وهبي أوضح، في تصريح له لـ"تيل كيل عربي" صباح اليوم الخميس ، أن "ما جاء على لسانه فصل من سياقه"، وأضاف عضو المكتب السياسي لـ"البام"، أنه "لم يكن يقصد أن الملك عضو في الحزب أو شيء من هذا القبيل، كما فهم البعض، أو أنه من المتعاطفين مع البام دون غيره من الأحزاب".

وتابع وهبي توضيحه بالقول: "مؤخراً تحدث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن أن الملك أخبره بأن العدالة والتنمية حزبه، ولم يقلق هذا التصريح أي أحد، أو ظهر أنه غريب، كل الأحزاب هي أحزاب الملك بما فيها الأصالة والمعاصرة".

وفي رد له على سؤال "تيل كيل عربي" حول الجدوى من اقحام اسم الملك محمد السادس في السياق السياسي؟ ما ينزع عن الأحزاب استقلاليتها، أجاب البرلماني عبد اللطيف وهبي بالقول: "أكرر أن الحديث عن علاقة الملك بالأحزاب، يثير الجدل فقط عندما يصدر عن عضو في الأصالة والمعاصرة. بينما  سبق لعبد الإله بنكيران قول نفس الكلام وبعده رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني، ولا أحد علق أو ناقش ما صدر عنهما".

في سياق آخر، كشف عبد اللطيف وهبي لـ"تيل كيل عربي"، أن هياكل حزب "البام"، تواصل نقاش "الأزمة الداخلية الأخيرة، والمطالبة بحل أجهزة الحزب"، واعتبر أن الموقف الذي اتخذه من الأمين العام حكيم بن شماش مرده "عدم وفاء الأخير بالتزاماته التي قطعه مع أعضاء الحزب، خاصة ما يتعلق بتدبير شؤونه بشكل جماعي، عوض تفويض الصلاحيات لشخص أو شخصين".

وعن الحديث الذي راج حول لجوء معارضي بن شماش للأمين العام السابق إلياس العماري، قال عبد اللطيف وهبي في تصريحه لـ"تيل كيل عربي": "أبداً، لم نتواصل مع إلياس العماري، تواصلنا معه إنساني وبعيد عن كل ما هو سياسي، الرجل التزم الحياد منذ مدة، ونحترمه على هذا القرار".