في انتظار اقتناء "ويز".. "غوغل ماب" يطور استشعار الطرق بالمغرب

تيل كيل عربي

دخل عملاق الإنترنت "غوغل" في مفاوضات جادة للاستحواذ على تطبيق "ويز" الخاص بالملاحة الطرقية، لتعويض فقر تطبيقه "غوغل ماب" خاصة في ما يخص استشعار حركة المرور ومواقع الرادارات.

ويتغلب تطبيق "ويز" على "غوغل ماب" من حيث منح المستعمل أو السائق نظره استباقية لحجم حركة المرور، كما أنه يقترح حلولا وبدائل طرقية لتجاوز الازدحام المروري، ويشعر السائق بالأماكن التي تعرف تحديدا للسرعة، إضافة إلى إبلاغ السائق بأماكن رادارات مراقبة السرعة.

وكشف موقع "نيوز فور سي"، المتخصص في مجال التكنولوجيا الرقمية، أن "غوغل" يدرك مسبقا صعوبة التوصل إلى اتفاق نهائي مع مالكي "ويز"، وأنه لهذا السبب بدأ بإجراء تجارب على تطبيقه "غوغل ماب" من أجل محاكاة ما يقدمه "ويز"، وأنه بدأ بالفعل إطلاق تجارب في 44 دولة، من بينها المغرب.

غير أن هذه التجارب ستحجب عن تطبيق "غوغل ماب" في ثلاث دول هي ألمانيا وفرنسا وسويسرا، بسبب منع القانون هناك لتطبيقات تعتبر غير قانونية خاصة وإن كانت تحذر مستعملي الطريق من وجود رادارات المراقبة.

وفي فرنسا، يسمح القانون لرجال الشرطة بتفتيش الهواتف الذكية للسائقين ومصادرتها في حال تبين للشرطي أن السائق يثبت تطبيقا شبيها لـ"ويز".