مجلس النواب يستكمل هياكله في غياب أكثر من 200 برلمانيا

محمد فرنان

أسدل الستار، مساء اليوم الخميس، عن انتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب، وذلك تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور، وكذا مقتضيات المادة 28 من النظام الداخلي.

وكشف إعلان راشد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، عن حصول اللائحة الوحيدة على 163 صوتا، من أصل 170 صوتا معبرا عليه، في حين يبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 395 عضوا.

وبلغ عدد الأصوات الملغاة 7 أصوات.

رغم أن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يشير إلى توفر النصاب من عدمه، لم تتجاوز نسبة الحضور في جلسة اليوم الخميس، من خلال التصويت  39.823 في المائة، بذلك يكون أكثر من نصف النواب لم يحضروا إلى الجلسة.

يُفترض أن يكون عدد المشاركين في التصويت على مرشحيهم في مكتب المجلس 372 عضوا على الأقل، وهذا بدون احتساب أعضاء المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية وغير المنتسبين، أي ما يُمثل 94.18 في المائة من إجمالي أعضاء المجلس.

وحسب المادة 30 من النظام الداخلي لمجلس النواب، "يتولى رئيس مجلس النواب الإشراف على عملية انتخاب أعضاء مكتب المجلس، ويساعده في
ذلك النائبتان والنائبان الأصغر سنا. تجري عملية التصويت على كل قائمة بالاقتراع السري. يعلن رئيس مجلس النواب عن نتيجة عملية التصويت وتدون بمحضر رسمي موقع من طرفه".

في بداية الجلسة العمومية المخصصة لانتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب، أعلن راشد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، عن أسماء رؤساء الفرق النيابية والمجموعة النيابية، وقائمة مرشحي مكتب المجلس.

رؤساء الفرق النيابية والمجموعة النيابية، أتت أسمائهم على الشكل التالي:

محمد شوكي: رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار.

أحمد التويزي: رئيس فريق الأصالة والمعاصرة.

عمر احجيرة: رئيس فريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

عبد الرحيم شهيد: رئيس الفريق الاشتراكي - المعارضة الاتحادية.

إدريس السنتيسي: رئيس الفريق الحركي.

بلعسال الشاوي: رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الإجتماعي.

رشيد حموني: رئيس فريق التقدم والإشتراكية.

عبد الله بوانو: رئيس المجموعة للعدالة والتنمية.

وقدّم راشد الطالبي العلمي في نهاية الجلسة أعضاء مكتب المجلس المنتخبين، وهم محمد الصيباري، النائب الأول عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد الصمد قيوح، النائب الثاني عن حزب الاستقلال، وإدريس الشطيبي، النائب الثالث عن حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، ومحمد أوزين، النائب الرابع عن حزب الحركة الشعبية، محمد جودار، النائب الخامس عن حزب الاتحاد الدستوري، نادية التهامي، النائبة السادس عن حزب التقدم والإشتراكية، وزينة إدحلي النائب السابع عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد غياث، النائب الثامن عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

كما تم انتخاب كل من محمد الحموتي عن فريق الأصالة والمعاصرة وطارق قديري، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، محاسبين للمجلس، فيما انتخب كل من امبارك حمية عن فريق التجمع الوطني للأحرار، ونادية بزندفة عن فريق الأصالة والمعاصرة، ومروى الأنصاري، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أمناء للمجلس.