مدير شؤون كيبيك بالمغرب: هذه فرص العمل والمهن المطلوبة في كيبيك

تيل كيل

"تيل كيل": في فبراير 2019 ، علقت حكومة كيبيك أكثر من 18000 طلب للهجرة ، وخاصة  تلك القادمة من المغرب. ما سبب ذلك ؟

آلان أوليفييه: تقرر تعليق طلبات الهجرة في أعقاب اعتماد إصلاح في كيبيك يهدف إلى تحسين نظام الهجرة لديها لاختيار الأشخاص الذين يلبيون احتياجات سوق العمل في كيبيك على أفضل نحو ، كما تقرر هذا الإجراء أيضًا من أجل اختصار وقت معالجة الملفات لتسهيل دمج الأشخاص في العمل.

يهدف هذا الإصلاح إلى إنشاء منصة تسمى "أريما". على هذه المنصة ، سوف يقدم المرشحون إعلان اهتمامهم بالهجرة إلى كيبيك بخبراتهم ومهاراتهم ومعارفهم اللغوية ، إلخ. وعلى أساس هذه الملفات الشخصية سيتم بعد ذلك اختيارهم للخطوات التالية. هو تغيير كبير عن النظام الذي كان معتمدا من قبل. وبالتالي  عمليات تعليق الطلبات تفسر باعتبارها جزء من الانتقال إلى نظام Arrima الجديد.

ما هي الملفات المطلوبة اليوم في مقاطعة كيبيك؟

ينبغي التمييز بين نوعين من الملفات . هناك ملف يخص العمال المؤقتين ، الذين يستجيبون لعروض عمل محددة ، والمرشحين الذين يتقدمون عبر منصة  "أريما"كمهاجرين اقتصاديين من منظور الهجرة الدائمة. سأتحدث بشكل أكثر تحديدًا عن النوع الأول من الملفات الشخصية. فيما يتعلق بالعمل المؤقت ، هناك حاجة إلى العمالة في جميع مناطق كيبيك وفي العديد من المهن ، لا سيما في المهن في قطاعات التصنيع. على سبيل المثال ، عمال الآلات machinistes  و عمال التجميع  emballage مطلوبة. نحن نبحث عن   عمال في قطاع الفنادق والسياحة ، ومهن الرعاية الصحية. مثل العديد من الدول الأخرى ، نحن نبحث أيضًا عن أشخاص يملكون مهارات الكمبيوتر.

في هذا القطاع الأخير على وجه الخصوص، هناك تشكي من عمليات طرد واسعة ...

نحن ندرك تمام الإدراك أن هذه وظائف حساسة في المغرب ، لكن في هذا المجال ، يوجد نقص في الملفات الشخصية في كيبيك. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأذكر أنه في مارس من عام 2020 ، ستعقد حكومة كيبيك النسخة الثانية من أيام كيبيك في الدار البيضاء ، والتي تهدف إلى توظيف عمال مؤقتين ، وسيكون هناك تواصل حول هذه الايام  منذ البداية العام 2020. من المتوقع ألا يتم تضمين الوظائف المتعلقة بالحاسوب في المناطق التي نوظفها لأنها تتعرض لضغوط. نحن نعمل على مشاريع التوظيف هذه مع ANAPEC و OFPPT في المغرب. لذلك نحن نستمع إلى واقع الاحتياجات هنا.

كيف تدير حكومة كيبيك هجرتها الآن؟

وضعت حكومة كيبيك للتو برنامج دعم شخصي للأشخاص المهاجرين. تهدف هذه الدورة إلى طمأنتهم بأن هناك شخصًا من الحكومة سيساعدهم في جهودهم ، ومساعدتهم على التنقل في مختلف المصالح الحكومية ، والتأكد من الإجابة على أسئلتهم حول الخدمات وإعطائهم معلومات حول مجتمع كيبيك ، وكذلك جعلهم على اتصال مع بعض المنظمات التي يمكن أن تسهل جهود الاندماج.

يعد برنامج الدعم المخصص هذا حديثًا ويتماشى مع جهود Québec للتركيز على خدمات الإدماج. يبلغ معدل البطالة 13.6٪ بالنسبة للمجتمع المغاربي في كيبيك (إحصاء عام 2016) ، وهو معدل مرتفع للغاية. لكنني لا أتفق مع المزاعم التي تقول بأن ذلك راجع لوجود تمييز. بدلاً من ذلك ، فهي مشاكل متعلقة بسوق العمل ، وبالتالي لمواءمة المهارات مع الملفات الشخصية المطلوبة.

تهدف  عملية معالجة الملفات ، والتي هي عملية اعتراف بالمؤهلات المهنية التي بدأناها بالمغرب ، إلى  التعاطي مع هذه المشكلة وتسهيل دمج جميع المواطنين الذين يأتون إلى كيبيك.