مستشار برلماني لوزير النقل: عطيتو الدعم لواحد عندو 200 ڭريمة

محمد فرنان

قال عز الدين الزكري، المستشار البرلماني عن الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، إن "الدعم الذي قُدم لمهنيي قطاع النقل بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، مع الأسف ظلّ محدودا، وغير عادل".

وأضاف الزكري مخاطبا وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، يوم الثلاثاء الماضي، أن "الدعم توجه إلى غير مستحقيه، واستفادت منه بورجوازية القطاع في كثير من الأحيان، وحرمتم سائقي سيارات الأجرة رغم أنهم من يدفعون فاتورة الكازوال".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "الدعم استفاد منه أصحاب المركبات ومالكي المأذونيات، منهم من توفي، وحُرم ناقلي الخضر والفواكه من الضيعات الفلاحية والعمال الزراعيين".

وتابع: "بالمناسبة، الدعم لي عطيتو لأصحاب الكريمات، هاذي معلومات خص تمشيو تقلبو عليها، عطيتو الدعم لواحد عندو 200 كريمة، كاري 200 كريمة، يعني غا تعطيوه 32 مليون سنتيم دعم، ولن يستفيد منها لي تيخلص المازوت، سيرو قلبو على المعلومة فين كاينة".

وشدّد على أن "الحكومة عليها اللجوء إلى حلول ناجعة وأكثر واقعية، عبر التخفيض من ضريبة الاستهلاك، والضريبة على القيمة المضافة التي تضاعفت إلى النصف بسبب ارتفاع أسعار المحروقات".

ودعا إلى "الإلغاء الكلي أو الجزئي، ولو مرحليا،  للرسوم الضريبية المفروضة على استهلاك المحروقات، وتفعيل الغازوال المهني، وتسقيف أسعار المحروقات بناء على سعر مرجعي يُراعي معدل الدخل الفردي والناتج الداخلي الخام".