معرض الكتاب.. وزراء يناقشون "الحق في الماء وفي الصحة الجنسية"

غسان الكشوري

مع اقتراب انطلاق الدورة 24 للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن استضافته لما يقارب من 200 شخصية، بينهم وزراء سيحاضرون حول حقوق "غير منصوص عليها"، أشعلت مشاكلها مدن المغرب؛ كالماء والبيئة والصحة.

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان، هذه السنة ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي ستنظم من 8 إلى 18 فبراير 2018 بالدار البيضاء، وذلك تحت شعار "جميعا من أجل حقوق الإنسان".

ويخصص المجلس جل أنشطته خلال هذه التظاهرة الثقافية، بحسب بلاغ توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، "للاحتفال بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، من خلال تنظيم مجموعة من التظاهرات المتنوعة من طرف عدة جهات من بينها الحكومات والجمعيات وآليات الأمم المتحدة ووكالاتها.

ويضيف البلاغ أن برمجة المجلس تشكل "فرصة لاستكشاف حقوق جديدة، غير منصوص عليها صراحة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي تطرح نفسها على المنتظم الدولي اليوم كحقوق جديدة وجب تكريسها من قبيل حقوق الأشخاص المسنين والحق في الماء، فضلا عن مواجهة التحديات الجديدة التي انبثقت عن ثورة التكنولوجيات الجديدة، أخلاقيات علم الأحياء، المقاولات وحقوق الإنسان"، وغيرها من الحقوق.

وزراء "يحاضرون"

يخصص برنامج رواق المجلس خمس فقرات رئيسية. وتهم فقرة "قراءة في الإعلان"، دعوة شخصيات دولية ومسؤولين مغاربة، على رأسهم الوزير مصطفى الرميد، وأمينة لمريني الوهابي، سهير بلحسن، فاطيم العياشي، بشرى بلحاج حميدة، نادية صلاح، وعلي بن مخلوف، عبد القادر الشاوي، محمد الصغير جنجار، ميشيل فورست، وذلك "من أجل تقديم قراءة حرة في أحد مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من اختيار الشخصية المدعوة أو تقديم قراءة شاملة للإعلان".

كما تشارك كل من الوزيرتين شرفات أفيلال ونزهة الوفي، بحسب البلاغ، في مناقشة "مواضيع ناشئة متعلقة بحقوق الانسان"، من قبيل الحق في الماء والبيئة. ومن المقرر أيضا "تناول موضوعات أخرى مثل الحق في الصحة الجنسية والإنجابية، الحريات الفردية، الثقافة، الرياضة،.."، بحسب البلاغ.

اقرأ أيضا: حسن الوزاني: 7% فقط من الكتب الدينية في معرض الكتاب

وسيخصص رواق المجلس فقرات يومية لتكريم شخصيات "ساهمت في النهوض بحقوق الإنسان في المغرب أو في العالم، تقديرا لعملها وجهودها". وفي هذا الإطار سيتم تكريم كل من محمد شفيق، العميد السابق للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ونجاة مجيد، هاني مجلي، المحجوب الهيبة، ألبير ساسون، لبولفار، وغيرهم من الشخصيات والجمعيات، وفق البلاغ نفسه.

فعاليات "جريئة"

ومن بين الفقرات اليومية الرئيسية برواق المجلس، سيتم تخصيص فقرة خاصة بتقديم مؤلفات وكتب جديدة بحضور مؤلفيها. ومن المؤلفات التي سيتم تقديمها بالرواق في إطار فقرة "يوم وكتاب" مؤلف لمحمد نبيل مولين المعنون بـ"فكرة الدستور في المغرب"، ومؤلف لفتيحة السعيدي ومحمد مولاي حول طرد مغاربة الجزائر وآخر حول الهجرة الموسمية النسائية بإسبانيا لصاحبته شادية عراب، ومذكرات المحامي الشهير هنري لوكلير، "الجنسانية والعزوبة في المغرب" لسناء العاجي وكتاب محمد البشيري المعنون ب"جهاد الحب".

ويضيف بلاغ المجلس الوطني، أنه سيتم تنظيم ثلاث موائد مستديرة، اثنان منهما خلال فترتين صباحيتين سيتم خلالها تناول مواضيع العدالة الجنائية الدولية والمنظومة الإفريقية لحقوق الإنسان، بمشاركة خبراء وشخصيات دولية وإقليمية من بينها فاتو بنسودة، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، وحاتم أصايم، مفوض باللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. إضافة لماباسا فال، عضو لجنة إشراف منتدى المنظمات غير الحكومية لدى اللجنة.

يذكر أن رواق المجلس، سيستضيف أكثر من 50 نشاطا وما يقارب 200 متدخل من المغرب وعدد من الدول: تونس والسنغال ومالي وبلجيكا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا، ونيجيريا.

اقرأ أيضا: 300 كاتب وشاعر في معرض البيضاء للكتاب