منصة رقمية للتطبيب عن بعد لتصحيح المغالطات الصحية في زمن كورونا

Medicine doctor hand working with modern computer interface as medical concept
عبد الرحيم سموكني

أطلق فريق من الأطباء المغاربة رفقة خبراء في مجال العلوميات منصة طبية عن بعد، تهدف إلى التأكد من صحة المعلومات الطبية والصحية.

ويقول القائمون على هذه الخدمة إن منصة "AVIS MEDICAL" تقدم خدمة مشورات طبية تمكن من طمأنة وتوجيه المستعملين، مهما كانت شكوكهم الصحية أو تساؤلاتهم، وذلك عن طريق إعطائهم أجوبة مباشرة ومؤمنة، وتزويدهم برأي خبير طبي، أو بتوجيه طبي.

ويؤكد الدكتور مروان حكم وهو طبيب وخبير في مجال الطب الإليكتروني والتطبيب عن بعد، فإن الولوج إلى هذه المنصة سيكون مجانيا طيلة فترة الحجر الصحي.

ويقول حكم إن خلق منصة مماثلة جاء في توقيت يطغى عليه موضوع الصحة أصبح الشغل الشاغل للجميع، وهو من أبرز المواضيع التي يرغب، ويمكن للجميع أن يتكلم فيها، غير أن هذا الاهتمام يجلب في طياته نصيبا وافرا من "الأخبار الزائفة"، والعديد من "الأفكار الخادعة"، والكثير من التعتيم. وغالبا ما يكون من الصعب جدا، فيما يتعلق بمواضيع الصحة، تبيان إن كانت المعلومة صحيحة أم لا، نظرا لكون الأخبار الزائفة يكتنفها الالتباس وتؤدي إلى ضياع الوقت والمال بالنسبة للمرضى، بل أكثر من ذلك قد تؤدي بهم أحيانا إلى التخلي عن العلاج أو توقيفه.

وتتوخى المشورة الطبية التي توفرها المنصة إلى توجيه وطمأنة مستخدم منصة "AVIS MEDICAL"، وإعطائه في أقصر الآجال، إن لم يكن بشكل مباشر، الأجوبة المطلوبة إما عبر الهاتف أو عن طريق تقرير كتابي على حسابه الشخصي الآمن، وذلك من طرف أطباء متمرسين.

ويؤكد القائمون على المنصة على أنها لا تدعي تعويض الاستشارة الطبية الفعلية عند الطبيب، لذلك فإن الأطباء المشتغلين فيها، لا يقدمون أي تشخيص أو وصفات علاج، بل مهمتهم تقتصر على التوجيه والمشورة وتقديم أجوبة بسيطة مفهومة ودقيقة، بهدف توفير الدعم والمؤازرة والتوضيح للمستفسرين حول حالتهم الصحية والبروتوكولات العلاجية الخاصة بها، أو حول أي نوع آخر من المشاغل الصحية التي تعتريهم".

ويوضح حكم أن المنصة مقيدة بالالتزام بالسر المهني، إذ يقدم الأطباء لمستعملي الشبكة مشوراتهم في احترام تام للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل، سواء في المجال الصحي الصرف أم في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي للمستعملين.

ويتعهد أطباء منصة –AVIS MEDICAL- الذين يتفاعلون مع المستعملين بعدم إجراء فحوصات طبية عن بعد وبعدم إعطاء وصفات علاجية عن بعد إذا لم يكن المريض مرفوقا بأحد مهنيي الصحة، ويضيف الدكتور مروان حكم فإن الطموح المعلن للأطباء ومهنيي المشورة عن بعد المنشطين للمنصة هو توفير مشورات مفيدة انطلاقا من ممارستهم الطويلة في المجال الطبي وخبرتهم المؤكدة في مجال الصحة الإليكترونية، في احترام تام للأخلاقيات والالتزامات المهنية الطبية المعمول بها في بلادنا.