هل سيلوح بالاستقالة؟.. مصدر لـ"تيلكيل عربي": بنموسى غير راض عن تجاوز أخنوش له

محمد فرنان

أفاد مصدر موثوق، أن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، "غير راض على تجاوز" رئيس الحكومة، عزيز أخنوش له في اجتماع اليوم الذي جرّى مع أربع نقابات.

وأضاف المتحدث ذاته، لـ"تيلكيل عربي"، أن "شكيب بنموسى، كان يفضل أن يتخذ القرارات بنفسه التي يراها مناسبة بشأن النظام الأساسي الجديد، لا أن يظهر كأنه تسبب في مشاكل، وأتى رئيس الحكومة لإنقاذه".

وشدد المصدر، أن "بنموسى لا يعارض تجميد النظام الأساسي أو إيقاف الاقتطاع من أجور الأساتذة، أو إي إجراء آخر، إنما مختلف مع الحكومة في طريقة تدبير الملف".

وحول هل سيقدم بنموسى استقالته من الحكومة أم لا؟ صمت قليلا، واكتفى بالقول: "كل الاحتمالات واردة".

ويشار إلى أن "تيلكيل عربي"، نشرت يوم الخميس 16 نونبر 2023، بناء على مصادرها تفاصيل "العلاقة بين شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضية، وعزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ليست على ما يرام في الآونة الأخيرة، وطالها الكثير من التصدعات خلال الأسابيع الماضية".

أكاديمية المملكة

ويذكر أن لائحة الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة التي تُعد "مؤسسة وطنية علمية عليا" ضمت اسم شكيب بنموسى، الذي يشغل منصب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة.

وجود اسم شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة في لائحة فئة الأعضاء المقيمين التي تتشكل من 30 عضوا، يُطرح التساؤل حول "ما إذا كان هذا التعيين لتعبيد الطريق أمام بنموسى للاستقالة من الحكومة عبر طلب الإعفاء".

ويشار إلى أن مجلس المستشارين برمج دراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في وقت نسبيا بعيد إلى يوم الجمعة 01 دجنبر 2023، بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين.