هل يتجه ملف طلبة كليات الطب والصيدلة نحو الحل؟

تيل كيل عربي

حسب معطيات حصل عليها "تيل كيل عربي"، يظهر أن ملف طلبة كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان يسير في إتجاه الحل النهائي، وذلك بعد آخر اجتماع عقد ما بين تنسيقية الطلبة وطنياً ولجنة وزارية مشتركة كلفها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بتتبع الملف والإشراف على التوصل إلى صيغة توافقية نهائية.

وحسب مصادر متطابقة وموثوقة تحدثت لـ"تيل كيل عربي"، عقدت اللجنة الوزارية المشتركة والتي تضم ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي/قطاع التعليم العالي، ووزارة الصحة، ووزارة الداخلية، عقدت لقاء قبل أيام مع تنسيقية الطلبة، لقاء تم فيه مناقشة مجموعة من النقاط الخلافية، خاصة النقطة المتعلقة بقبول الأطباء الداخليين والمقيمين خريجي كليات الطب الخاصة.

مصدر من طلبة كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان قال لـ"تيل كيل عربي" إن "هؤلاء لم حسموا بعد ما يتعلق بخريجي كليات الطب الخاصة، لكن هناك توجه لتليين الموقف والذهاب نحو اجتياز الامتحانات".

وأضاف المصدر ذاته، أن تنسيقيات الطلبة عقدت خلال الفترة الأخيرة اجتماعات بوتيرة يومية من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي في ما بينهم، ونقله إلى اللجنة الوزارية المشتركة.

في المقابل، كشف مصدر مسؤول لـ"تيل كيل عربي" أن "هناك اتفاق مبدئي بين الطلبة واللجنة الوزارية المشتركة من أجل التحاقهم بدورة استدراكية مكثفة خلال شهر غشت القادم، واعلان قبول اجتياز الامتحانات شهر شتنبر"، مشدداً على أن "الأمور لن تتجه إلى سنة جامعية بيضاء لأنه ليس في مصلحة الطلبة"، ومؤكدا في الوقت ذاته على أن "الحوار سوف يستمر معهم وسوف تطرح جميع النقاط لكن على أساس عودتهم لمواصلة ما تبقى من سنتهم الجامعية".

وتفيد المعطيات التي حصل عليها "تيل كيل عربي"، أن الاجتماع الأخير الذي جمع تنسيقية الطلبة واللجنة الوزارية المشتركة عرف "تدخلاً حازماً وصارماً من طرف ممثل وزارة الداخلية".