أكثر دولة داعمة لـ"البوليساريو" تتجنب أسطوانة "تقرير المصير" وتنادي بحل أممي

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - متدرب

تجّنبت ناميبيا لأول مرة دعم  أسطوانة "تقرير المصير عبر الاستفتاء الشعبي"، ودعت المجتمع الدولي إلى إيجاد حل أممي لقضية الصحراء المغربية التي طال أمدها.

وأكدت السفيرة ،هيلينا ندابيوا كوزي، نائبة المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة قائلة أن "قضية الصحراء ضلت عالقة بجدول أعمال الأمم المتحدة منذ ما يبدو الآن، وكأنه زمن سحيق، وما زلنا نكافح من أجل إيجاد حل دائم لهذا النزاع الذي طال أمده".

وشكرت سفيرة ناميبيا الأمين العام على تقريره حول قضية الصحراء المغربية، مشيدة بالجهود التي يبذلها ستافان دي ميستورا للتواصل مع أطراف النزاع المفتعل حول قضية الصحراء.

وعبّرت السفيرة الناميبية عن أسفها على العقبات التي تلقاها دي ميستورا كما ورد في تقريره السنوي حول نزاع الصحراء، في إشارة إلى أنه لن يتمكن من الوصول الكامل إلى أصحاب المصلحة.

وتعتبر ناميبيا من أكثر الدول الداعمة لجبهة البوليساريو الانفصالية التي تطالب بـ"فصل الصحراء" عن المملكة المغربية.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تقريره إلى أن جبهة "البوليساريو" تعرقل الدوريات البرية التي كان من المفترض أن تقوم بها بعثة "المينورسو" داخل وحدات الجبهة، على غرار الدوريات التي تقوم بها في مواقع القوات المسلحة الملكية.

مؤكدا في تقريره أن الدوريات البرية للبعثة حاولت إجراء ما مجموعه 4072 زيارة إلى وحدات "البوليساريو"، لكن قيادات الجبهة منعتها من الوصول إلى تلك المقرات، والشأن نفسه ينطبق على القوافل البرية اللوجستية التي منعتها "البوليساريو".