البرلمان يصداق على البرنامج الحكومي

تيل كيل عربي

صورة: رشيد تنيوني

بعد عرضها لبرنامجها الحكومي، أمام البرلمان بغرفتيه بداية الأسبوع الجاري، تم اليوم الأربعاء 13 أكتوبر، التصويت عليه من طرف أعضاء مجلس النواب، خلال جلسة عمومية.

وصادقت الغرفة الأولى للبرلمان، على البرنامج الحكومي ب 213 صوتا، في المقابل صوت ضد المجلس الحكومي 64 نائبا برلمانيا، مع تسجيل وامتناع نائب برلماني واحد عن التصويت.

للإشارة، سبق وصرح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الاثنين 11 أكتوبر، أمام البرلمان بغرفتيه، أن "البرنامج الحكومي يقون على خمسة مبادئ و ثلاثة محاور استراتيجية"

وأوضح رئيس الحكومة، خلال عرضه للبرنامج الحكومي قبل التصويت عليه من طرف النواب والمستشارين، أن البرنامج الحكومي يرتكز على خمسة مبادئ، أولها هو "تحصين الاختيار الديمقراطي وتعزيز آلياته"،  والثاني هو "مأسسة العدالة الاجتماعية".

اقرأ أيضا: الاقتصاد والتشغيل والتعليم والأجور والصحة.. تفاصيل مع وعد به أخنوش المغاربة في البرنامج الحكومي

كما تحدث أخنوش عن "وضع الرأس مال البشري في صلب تفعيل النموذج التنموي للمغرب". و"جعل كرامة المواطن أساس السياسات العمومية".

كما وعد أخنوش بأن البرنامج الحكومي، يحمل مبدأ "توسيع قاعدة الطبقة الوسطى وتعزيز قدرتها الشرائية والادخارية".

وبخصوص المحاور الاستراتيجية، التي تعد الحكومة بتنزيلها خلال ولايتها التنفيذية، أولا "تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية"، ثانيا "تحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، وثالثا تكريس الحكامة الجيدة".

وناقشت الفرق والمجموعات النيابية طيلة اليوم، مضامين البرنامج الحكومي، قبل المرور للتصويت عليه.