المغرب يتوصل بدفعة جديدة من لقاح "كورونا"

أحمد مدياني

أعلنت وزارة الصحة، أن المغرب تمكن بفضل نظام "كوفاكس" COVAX، من الاستفادة من الحصة الأولى للقاحات ضد الفيروس المسبب لمرض "كوفيد-19"، والتي تمثل جزءا من الحصة المخصصة له، على أن يتم تزويده بالجرعات المتبقية خلال الأسابيع المقبلة.

وسبق وكشف "تيلكيل عربي" في وقت سابق، إدراج المغرب ضمن الدول التي سوف تستفيد من جرعات من اللقاح ضد فيروس "كورونا" المستجد ضمن نظام "كوفاكس" الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية.

كشف تقرير حصل عليه "تيلكيل عربي"، شهر مارس الماضي، أن منظمة الصحة العالمية تدرج المملكة المغربية من ضمن الدول التي استفادت من آلالية "كوفاكس".

وأشار التقرير الذي صيغ في الثاني من شهر مارس الماضي، إلى أن المغرب سوف يستفيد من مليون و608 جرعة من اللقاح.

وأوضحت الوزارة حسب ما توصله به "تليكيل عربي" ليلة اليوم الخميس 8 أبريل أن "هذه الحصة تعتبر إمدادا تكميليا من اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا)، سيمكن من مواصلة حملة التلقيح الوطنية ضد هذا الفيروس، والتي انطلقت منذ 28 يناير 2021 بتوجيهات الملك محمد السادس".

وأشارت الوزارة إلى أن المغرب شارك في آلية COVAX التي وضعها "التحالف العالمي للقاحات والتحصين" نهاية عام 2020، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي بالإضافة إلى شركاء آخرين. ويتعلق الأمر بمبادرة عالمية تعمل مع الحكومات والشركات المصنعة لضمان توفر اللقاحات المستخدمة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقد مكّن برنامج "كوفاكس" COVAX حتى الآن، أكثر من 100 دولة مشاركة، من الاستفادة من الولوج السريع والعادل إلى جرعات اللقاحات الآمنة والفعالة والمعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي ستغطي ما يصل إلى 20٪ من سكان كل بلد، وذلك بالرغم من الطلب الكبير وقلة توفر اللقاحات.