بالصور..سلطات الرباط تمنع الممرضين من الاحتجاج

الشرقي الحرش

تصوير: رشيد تنويوني

منعت قوات الأمن بمدينة الرباط اليوم السبت 27 مارس الجاري مسيرة احتجاجية للتنسيقية الوطنية لخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية، وتقنيات الصحة.

 وتدخلت قوات الأمن لمنع الممرضين من التجمهر أمام وزارة الصحة، كما لم تسمح لهم بالتجمهر في ساحة باب الحد، حيث استمرت في مطاردتهم إلى حي المحيط، وتحديدا بالقرب من مقبرة الشهداء.

وكانت ولاية  جهة الرباط سلا القنيطرة قد أعلنت منع مسيرة الممرضين.

و أورد بلاغ للولاية أن قرار المنع يأتي "اعتبارا للوضعية الوبائية التي تعيشها البلاد بسبب جائحة فيروس “كورونا” والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي فيروس كوفيد-19؛ وضمنها تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أبريل 2021".

كانت التنسيقية الوطنية لطلبة خريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية، وتقنيات الصحة، قد دعت في بيان سابق إلى اعتصام جزئي، لوقفة الجهوية ذات طابع وطني، مصحوبة بمقاطعة الدروس النظرية، والتدابير الاستشفائية، متبوعة باعتصام جزئي، وكذا إنزال وطني مصحوب باعتصام جزئي.

ويطالب الطلبة الممرضون بإدماج العاطلين منهم، والرفع من عدد المناصب المالية المخصّصة للأطر الصحية، ورفضهم إدماج خريجي المعاهد الخاصة في أسلاك الوظيفة العمومية، والتوظيف بالتعاقد.

كما يطالبون بإخراج هيئة الممرضين وتقنيي الصحة إلى حيز الوجود، وإدماج الماستر المتخصص إلى جانب الماستر البيداغوجي، والتعويض عن الحراسة الليلية بالنسبة للطلبة