بالصور.. وزيرة السياحة تفتتح معرض الحرف التقليدية الفنية بالرباط

محمد فرنان

افتتحت، مساء اليوم الثلاثاء، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، معرض "الحرف التقليدية الفنية - إبداع وتوارث" الذي يحتضنه المتحف الوطني للحلي بقصبة الأوداية.

وذلك بحضور رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، وعمدة الرباط، فتيحة المودني، ولفيف من الشخصيات من عالم الفنون والحرف والصناعة التقليدية.

ويعد هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالتعاون مع مؤسسة دار الصانع والمؤسسة الوطنية للمتاحف، فرصة للاحتفاء بالإبداع المغربي الأصيل في مجال الحرف التقليدية، وتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على هذا التراث الغني وتوارثه للأجيال القادمة.

ويضم المعرض مجموعة من الإبداعات الفنية المعاصرة إلى جانب عرض تشكيلة من التحف الفنية التقليدية المسجل بعضها في برنامج المحافظة على حرف الصناعة التقليدية المصنفة لدى منظمة اليونيسكو.

كما يتيح المعرض لكل مبدع فضاء خاصا لعرض أعماله، مبرزا ثراء مهاراته وحرصه على نقلها للأجيال اللاحقة.

وإلى جانب ذلك، يقدم المعرض تجارب حسية فريدة في مجال العطور الطبيعية الأصيلة المستخلصة من رحيق ورود إقليم دادس، من تصميم صانع عطور محترف.

وحسب منظمي المعرض، فهو يعد "رمزا لاستدامة الصناعة التقليدية المغربية، وتجسيدا لمدى مساهمة مؤسسة دار الصانع في تحقيقها، وتخليدا للخبرات الحرفية العريقة.

كما يبرز المعرض التأثيرات الإبداعية الحديثة على الحرف التقليدية، ليساهم في صون تراث حرفي متجذر ومتجدد.