برلماني ينتقد تغيير تاريخ ومكان انعقاد معرض الكتاب بالدار البيضاء

محمد فرنان

دعا عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى "فتح حوار وطني حول الثقافة يقوم بتحيين المعطيات المتعلقة بالشأن الثقافي على ضوء تداعيات الجائحة، وتنبثق عنه المحددات الكبرى للسياسة العمومية".

وندّد شهيد في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الإثنين، بـ"انسحاب الحكومات المتعاقبة من فضاءات النقاش العمومي، وأن يظل رصيدنا الوطني متوقفا في ثلاث مناظرات حول الثقافة المغربية".

وأوضح أنه "لن نستطيع تقوية أدائنا الثقافي بقرارات ارتجالية ومزاجية كما وقع بخصوص تغيير تاريخ ومكان انعقاد معرض الكتاب بالدار البيضاء الذي أصبح موعدا سنويا مكرسا، في الزمان والمكان، في البرنامج العربي للناشرين والمؤلفين، وهو ما سيخلق ارتباكا كبيرا الثقافة المغربية في غنى عنه".

وأبرز المتحدث ذاته، أن "الثقافة المغربية، في لحظة التحول التنموي، لا تحتاج إلى الاكتفاء بإجراءات معزولة بعضها عن بعض كما ورد في برنامجكم الحكومي وقانون المالية لسنة 2022".

وطالب المتحدث ذاته، بـ"إجراء تقييم حقيقي ومستعجل لمعرفة الوضعية الحقيقية لدور المغرب بالخارج (في بروكسيل وباريس)، وننتظر منكم إطلاع الرأي العام عن أسباب عدم فتح واستغلال دار المغرب بأمستردام التي تم تشييدها منذ سنوات وبملايير السنتيمات".