بعد جدل غياب المرافق.. الجامعة تُبرر موقفها بخصوص البطلة النوغي

أمينة مودن

عبر بلاغ رسمي، اختارت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، تبرير غياب مرافق مع البطلة مريم النوغي، في سباق الماراثون الذي أقيم بآخر أيام دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020.

وأكدت الجامعة، عدم توصلها بأي ملاحظة تهم توفير مرافق للبطلة المغربية التي خاضت منافسات الماراثون فئة ضعاف البصر T12 بطوكيو، حيث يبقى الأمر حسبها اختياريا.

وبررت الجامعة الملكية غياب المرافق مع مريم النوغي التي عانت خلال ماراثون طوكيو وظلت تتبع خطوات الخصوم، لتفادي السقوط، بأن العداءة سبق لها التتويج في ملتقيات سابقة رغم تواجدها لوحدها.

وحسب ذات البلاغ، فإن رياضيين من فئة ضعاف البصر فئة T12، لم يطلبوا تواجد مرافقين معهم خلال فعاليات الألعاب البارالمبية بطوكيو 2020.

يشار إلى أن المغرب أنهى مشاركته بدورة الألعاب البارالمبية "طوكيو 2020"، بحصيلة من الميداليات بلغت 11، برياضة رمي الجلة، سباق الماراثون، العدو، كرة القدم الخاصة بفئة المكفوفين، رمي القرص.

وتوج 4 أبطال بارالمبيين بالذهب خلال دورة الألعاب طوكيو 2020، التي تسدل الستار اليوم الأحد رسمياً على فعاليتها، ويتعلق الأمر بكل من أمين الشنتوف صاحب الـ40 عاما، والذي توج بمديالية ذهبية في سباق الماراتون التي تختتم به فعاليات البارالمبياد.

وتمكن الشنتوف من السيطرة على أبرز محطات الماراثون، قاطعا المسافة في توقيت قدره ساعتين و21 دقيقة و43 ثانية (2:21:43)، حيث تمكن من تحقيق رقم بارالمبي جديدا لهذه المسافة .

بالإضافة إلى الشتنوف منح الذهب للمغرب كل من عبد السلام حيلي، في سباق 400 متر فئةT12، وزكرياء درهم في رياضة رمي الجلة فئة F33، وأخيرا أيوب السادني في سباق 400 متر، فئة T47.