تجار وأرباب مقاهي ومطاعم العرائش يغلقون محلاتهم احتجاجا.. وهذه مطالبهم

أحمد مدياني

دعت 12 جمعية تمثل التجار والمهنيين والحرفيين وأرباب المقاهي والمطاعم بمدينة العرائش، لإغلاق المحلات التجارية طيلة اليوم الاثنين، ورفع ملف مطلي يتضمن 11 نقطة للسلطات المحلية بالمدينة.

وحسب ما توصل به "تيلكيل عربي" اليوم الاثنين 7 دجنبر، من الهيئات الداعية للإضراب بإغلاق المحلات التجارية والمهنية، فإن هؤلاء "يشتكون من تركهم يواجهون تداعيات تفشي جائحة فيروس (كورونا) المستجد، دون مساعدات".

وطالبت الجمعيات التي دعت للإضراب بـ"مراجعة شاملة واستثنائية لفواتير الماء والكهرباء، ومراجعة ضريبية للملزمين مع إمكانية التقسيط تناسب الطرفين، مع إمكانية إعفاء العاجزين عن السداد".

في السياق ذاته، اقترحت الجمعيات المضربة "تشكيل لجنة خاصة على مستوى مصلحة الجبايات لتدارس مشاكل قطاع المقاهي والمطاعم الذي يعرف إفلاسا جليا، وتسبب في إغلاق عدد منها".

وناشد التجار والمهنيون المضربون السلطات المحلية بضرورة "مراجعة التوقيت الليلي لإغلاق محلاتهم"، واعتبروا أنه "يشكل ضررا ومضاعفة للأزمة التي يعيشها القطاع".

وتوجه المضربون لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بطلب "عدم الضغط على تجار السوق الصغير بالمدينة، نظرا للحالة الاقتصادية المزرية التي يعانون منها وتأجيل سداد مستحقات الكراء لأجل لاحق".

كما طالبت الجمعيات المضربة بـ"إيجاد حل لمشكل تراكم الديون، وتراكم مستحقات الكراء".