دق ناقوس الخطر.. أحد مستشفيات الرباط يخدر الحوامل "بدون رقيب"

بشرى الردادي

كشف المكتب النقابي المحلي لمستشفى الولادة الليمون الرباط، التابع للجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش)، أن الإدارة تصرّ على العمل بدون طبيب التخدير؛ حيث تشجع القيام بتخدير المرضى والحوامل بدون رقيب.

وتابع المكتب في بلاغ توصل موقع "تيلكيل عربي" بنسخة منه، أنه "تم إصدار جداول الحراسة الخاصة بممرضي التخدير، الأقل ما يمكن أن يقال عنها، غير منصفة، وعشوائية، وخالية من الشفافية، وغنية بمبدأ المحسوبية والزبونية".

ونبّه المكتب النقابي إلى أن "غياب طبيب التخدير والإنعاش ستكون له عواقب وخيمة على سلامة النساء الحوامل، لافتا إلى أن "ممرضي التخدير الذين يطبقون القانون يخلون مسؤوليتهم خلال فترة المداومة الخاصة بهم، في حالة تم تخدير النساء الحوامل في ظل غياب طبيب التخدير".

من جهة أخرى، كشف البلاغ نفسه أن "الإدارة قامت بإصدار جدولين للحراسة بالنسبة لممرضي التخدير بنفس المركب الجراحي الخاص بالحالات المستعجلة؛ الأول (24 س/ 72 س)، والثاني (11 س/ 48 س)، بدون أعياد، وبعطلة نهاية الأسبوع، ضاربة عرض الحائط، مرسوم الحراسة والخدمة الإلزامية الذي ينص على أن نفس المصلحة يجب أن تتوفر على جدول حراسة واحد خاصّ بكل تخصص".

وفي ختام البلاغ، أعلن المكتب النقابي المحلي لمستشفى الليمون أن اعتصاما مفتوحا لممرضي التخدير يلوح في الأفق، مطالبا مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، وكل من يهمه الأمر، بالتدخل الفوري لوقف هذا "النزيف الحاد"، مؤكدا أن "الوضع الصحي بالمستشفى يحتضر، ويمس مباشرة بالأطر العاملة بالمستشفى والنساء الحوامل".