زيادات في الأجور والتعويضات.. الحكومة تقدم عرضا جديدا لموظفي الصحة

محمد فرنان

قدمت الحكومة، اليوم الجمعة 19 يناير 2024، عرضا جديدا لموظفي الصحة يتضمن زيادات في الأجور وتعويضات.

ووفقا للبلاغ الصادر عن النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يشمل العرض زيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقني الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا. كما يشمل زيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا. سيتم صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025.

كما يتضمن العرض إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2026. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن العرض تحسين شروط الترقية لكل الفئات، واعتماد الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية، وإحداث الأنظمة الأساسية الخاصة ببعض الفئات.

واقترحت الوزارة "اعتماد أحسن صيغة لاحتساب التعويض عن الحراسة والإلزامية والمداومة ( 3800 إلى 4000 درهم كل ثلاثة أشهر) والرفع من قيمتها خلال مناقشة المراسيم. ومنحة لن تقل عن 1000 درهم شهريا صافية لكل فئات الموظفين العاملين بمؤسسات شبكة SRES وفي البرامج الصحية.

وذكرت النقابة أن الحكومة سطرت في مقترحها "إحداث تعويض عن التأطير للموظفين الذين يؤطرون التداريب الميدانية المتعلقة بطلبة ISPITS و التكوين المهني في المجال الصحي لا يقل عن 1000 درهم صافية شهريا.

واعتبرت النقابة الوطنية للصحة أن العرض الحكومي الجديد متقدم على العرض السابق لكنه يحتاج إلى تجويد. وقد أبدت النقابة الملاحظات والاقتراحات والشروط التالية:

  • ضرورة تجويد عرض الحكومة في شقه المالي.
  • ضرورة أن يكون تاريخ مفعول أي زيادة في الأجر والتعويضات ابتداء من يناير 2024 عوض 2025 شرط إنصاف الممرضين المساعدين بناء على المقترحات التي قدمناها كنقابة للوزارة.
  • شرط حل مطلب إضافة سنوات اعتبارية للممرضين وتقنيي الصحة في أجل لا يتعدى شهرين.
  • تحديد برمجة للتفاوض حول باقي المطالب المشتركة والفئوية.

ومن المقرر أن تجيب وزارة الصحة على هذه الملاحظات والاقتراحات خلال اليومين المقبلين.