زيارة وزير العدل الجزائري للمغرب: "من الدار للخدمة.. ومن الخدمة للدار"

بشرى الردادي

علم موقع "تيلكيل عربي" من مصادر مطلعة أن زيارة وزير العدل الجزائري، عبد الرشيد طبي، للمغرب، اليوم الثلاثاء، من أجل تسليم الملك محمد السادس، دعوة الحضور للقمة العربية، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة، في فاتح نونبر 2022، كانت قصيرة للغاية.

ووفق نفس المصادر، فإن طبي الذي يعد أول سياسي جزائري يزور المغرب، منذ قطع الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، رفض دعوة حضور حفل غذاء على شرفه، بفندق "سوفيتيل"، بالعاصمة الرباط؛ حيث اقتصرت زيارته على الحلول ضيفا بمقر وزارة الخارجية، ومغادرته مباشرة إلى مطار الرباط سلا الدولي، بعد تسليم دعوة حضور القمة العربية للوزير ناصر بوريطة.

يشار إلى أن مجلة "Jeune Afrique" الفرنسية كشفت أن الملك محمد السادس سيشارك شخصيا في القمة العربية، متسائلة عما إذا كان ذلك بمثابة بداية عهد جديد في العلاقات بين الرباط والجزائر.

وحسب مصادرها المطلعة للغاية، قالت المجلة الفرنسية إنه، بناءا على تعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم إجراء اتصالات مع العديد من دول الخليج (المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، إلخ)، لإبلاغها بأن الملك محمد السادس "سيشارك شخصيا" في القمة العربية الحادية والثلاثين.

وكانت آخر مرة يحضر فيها الملك محمد السادس قمة عربية، عام 2005، حينما شارك في القمة العربية في الجزائر.