"سواحل بحرية واسعة وغلاء الأسماك"؟.. برلماني يجر وزير الفلاحة للمساءلة

محمد لعرج

 قدم رشيد حموني، النائب البرلماني ورئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، استفساراً إلى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إزاء أسباب ارتفاع أسعار الأسماك في المغرب.

وفي سياق السؤال، أشار حموني، إلى تقاريرالمندوبية السامية للتخطيط، والتي تكشف ارتفاعًا بنسبة 7.6% في أسعار المواد الغذائية، مع تسليط الضوء على ارتفاع أسعار الخضر والأسماك خلال نونبر 2023 بنسب 4.6% و3% على التوالي.

وأكد رئيس فريق الـ"PPS"، أن هذه الأرقام الرسمية الحديثة، تؤكد ما حرصنا عليه من تنبيهٍ متواصل للحكومة إلى معاناة المواطنات والمواطنين مع غلاء الأسعار، وإلى محدودية أثر الإجراءات التي تعلنون عنها لمعالجة أوضاع أسعار المواد والمنتجات الاستهلاكية في الأسواق الوطنية".

وفي محاولة لفهم أسباب هذا الارتفاع المستمر، استفسر حموني عن تأثير الجفاف والمضاربات والممارسات التجارية غير القانونية على الأوضاع الاقتصادية. 

كما تساءل حموني، عن  الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الأسماك، خاصة في ظل وجود سواحل بحرية واسعة تمتاز بنشاط الصيد البحري، مما كان من المفروض أن يجعل من الأسماك بديلاً غذائيا مناسباً وبأثمنة ملائمة للأسر المغربية التي تعرف قدرتها الشرائية تدهوراً متواصلاً من جراء غلاء معظم المواد الغذائية والخدماتية".