قبل قرار "الطاس".. الحكم جيد لـ"تيل كيل عربي": هذا ما حصل في قضية الـ"VAR" بين الوداد والترجي

صفاء بنعوشي

قال رضوان جيد، الحكم المغربي الدولي، الذي قاد عدداً من مباريات نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، إن ضجة تقنية فيديو الحكم المساعد (VAR) في مباراة الوداد والترجي الرياضي التونسي، قد وصل صداها إلى  البطولة القارية الأخيرة، والتي سجلت تواجد أبرز حكام الساحة في القارة السمراء.

جيد أوضح، في تصريح لـ"تيل كيل عربي"، أن الرواية حول تعطيل التقنية غير  موثوقة، لأنه وحسب الأخبار التي استقاها من المختصين، فالشركة المكلفة بـ"var" لم تجلب جميع المعدات الكافية لاشتغال التقنية، في لقاء عصبة الأبطال الإفريقية، ما أربك اللقاء الكروي.

جيد الذي كان أيضاً عضوا بطاقم "الفار" في نهائيات كأس أمم إفريقيا، شدد على أن احتجاج الوداد كان ضروريا، باعتبار أن مبدأ تكافؤ الفرص يفرض استعمال التقنية ذهاباً وإياباً، خصوصاً وأن ممثل الكرة المغربية سجل هدفاً صحيحا ومن حق لاعبيه المطالبة بالعودة إلى اللقطة.

وقال المتحدث ذاته إن تقنية فيديو الحكم المساعد ليست بالسيئة، بل تدبيرها من طرف العنصر البشري واستعمالها بشكل جيد من عدمه هو من يصنع الفارق.

وقد انتقلت قضية "الفار"  ونهائي عصبة الأبطال الإفريقية  من الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" الذي قرر إعادة المباراة رغم تتويج الترجي، إلى محكمة التحكيم الرياضية "الطاس" التي ستبث في الملف خلال الـ72 ساعة المقبلة على أقصى حد، سواء بترسيم قرار "الكاف" بإعادة المواجهة، أو إعلان أحد الطرفين بطلاً.

يشار إلى أن الترجي الرياضي التونسي والوداد قد قدما دفوعاتهما إلى "الطاس"، حيث طالب كل طرف تتويجه بطلاً، وأكد على ضرورة صرف منحة التتويج من طرف "الكاف"، في انتظار الكلمة الأخيرة للمحكمة بخصوص الموضوع الذي أسال مداد الصحافة التونسية التي حولته لقضية سياسية وروجت أخباراً مغلوطة اضطر خلالها رئيس "الكاف" في مناسبات عديدة للخروج والتوضيح.