مؤتمر الاتحاد الاشتراكي يُصادق على "الولاية الثالثة"

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

٠صادق المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قبل قليل، على نقطة أثارت الجدل خلال المدة السابقة، تسمح للكاتب الأول بتولي المسؤولية للمرة الثالثة على التوالي بدل ولايتين بالإجماع.

وعُرض على المؤتمرين نقطة المصادقة على "مشروع المقرر التنظيمي المتعلق بتعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي، بشأن كيفيات انعقاد المؤتمر، وانتخاب الكاتب الأول، وأعضاء المجلس الوطني، والكتابات الجهوية، والمكتب السياسي".

وقال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، اليوم الجمعة، ببوزنيقة، أنه "أعلنت بالوضوح اللازم عن عدم ترشحي للكتابة الأولى مباشرة بعد الإعلان عن النتائج الانتخابية لاقتراع الثامن من شتنبر 2021".

وأضاف أن "تلك كانت رغبتي، ويشهد الله على صدقي نواياي، وعلى أني لم أرغب مطلقا في أي ولاية ثالثة على رأس حزب عريق، يعلم الله ماذا يعني لي، وقد عشت العمر كله داخله".

وشدّد على أن "الأمر كان مرتبطا أساسا بمختلف الهياكل والمؤسسات والبنيات التنظيمية للحزب، خصوصا القاعدية منها باعتبارها ديناميات الحزب الأساسية، والمؤهلة لإنجاح ورشي التوسع التنظيمي والانفتاح على المجتمع وتحولاته".

ولفت أنه "حين تقررون تعديل القانون الأساسي للحزب بما يسمح لي بالترشح لولاية ثالثة، سيصبح ترشحي من عدمه خاضعا بالنسبة لي لسؤال المصلحة الحزبية".

وأشار إلى أنه "لا معنى لأي ترشح للكتابة الأولى دون تعاقدات واضحة وقابلة للقياس، بما يسمح بتفعيل آليات المحاسبة والرقابة والنقد".