مقتل آيت الجيد.. اربعة متهمين من البيجيدي أمام جنايات فاس

المختار عماري

أخرت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس، اليوم الثلاثاء، النظر في ملف أربعة أعضاء في حزب العدالة والتنمية المتابعين على خلفية ملف "الكادي ومن معه" المتعلق بقضية الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد، إلى 30 أبريل الجاري.

وقررت هيئة الحكم التأخير بعد مثول المتهمين الأربعة أمامها دون دفاعهم، بعد توصلهم جميعا بالاستدعاء، ويتعلق الأمر بكل من عبد الواحد كريول، توفيق كادي، عبد الكبير عجيل، عبد الكبير قسيم"، حيث التمسوا من المحكمة التأخير من أجل تعيينهم لمحامين ينوبون عنهم، ولإعداد المتهمين لدفاعهم.

وكانت الجلسة الأخيرة التي عقدت في مارس الماضي جرى تأخيرها من أجل تشكيل هيئة قضائية جديدة لم يسبق لها النظر في القضية على اعتبار أن الهيئة الأولى كانت تضم ثلاثة أعضاء سبق أن نظروا في الملف.

يذكر أن هؤلاء المتهمين يتابعون بعد قرار محكمة النقض بإعادة محاكمتهم من جديد بنفس التهم السابقة "المساهمة في القتل العمد"، و"الضرب والجرح بالسلاح الأبيض" في قضية مقتل الطالب بنعيسى أيت الجيد سنة 1993، بعد الطعن المقدم من طرف الوكيل العام ضد قرار الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية، بعد ظهور مستجدات في الملف.

ويتابع توفيق الكادي، أستاذ بجامعة سطات، وعبد الواحد كريول، صاحب مؤسسة تعليمية خصوصية بالرباط، بتهمة "المساهمة في القتل العمد"، في حين يتابع عبد الكبير قصيم، مقاول بصفرو، ولعجيلي عبد الكبير، موظف بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بفاس بتهمة "الضرب والجرح بالسلاح الأبيض".