مونديال قطر.. 7 منتخبات أوروبية تتراجع عن ارتداء شارات المثلية خوفا من العقوبات

بشرى الردادي

أعلنت 7 منتخبات أوروبية؛ هي إنجلترا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، والدنمارك، وويلز، وسويسرا، تراجعها عن ارتداء الشارات الداعمة للمثلية الجنسية، خلال مباريات مونديال قطر 2022، خشية العقوبات التي أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اعتزامه فرضها على المخالفين، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وقالت المنتخبات السبعة في بيان مشترك: "بصفتنا اتحادات وطنية، لا يمكننا وضع لاعبينا في موقف قد يتعرضون خلاله إلى عقوبات، بما في ذلك الإنذارات، منذ نزولهم إلى أرض الملعب"؛ حيث تم توجيه نداء إلى قائدي المنتخبات "بعدم محاولة" ارتداء شارات اليد الداعمة للمثلية هذه، في مباريات كأس العالم 2022.

وتابع البيان: "الاتحاد الدولي لكرة القدم كان واضحا في أنه سيفرض عقوبات رياضية، إذا ارتدى قائدو المنتخبات شارات (حب واحد - وان لاف) الداعمة للمثلية".

وفي السياق ذاته، أشار البيان إلى أن الاتحادات كانت مستعدة لدفع غرامات مالية في حالة ارتداء هذه الشارات، غير أنهم تراجعوا عن موقفهم خوفا "من وضع اللاعبين في موقف قد يتم فيه حجزهم أو حتى إجبارهم على مغادرة الملعب"، مضيفين: "نشعر بالإحباط الشديد من قرار فيفا الذي نعتقد أنه غير مسبوق".

من جهته، قال الاتحاد الهولندي لكرة القدم في بيان منفصل: "أولويتنا الأولى في كأس العالم هي الفوز بالمباريات"، مخاطبا الجماهير الهولندية: "أنت لا تريد أن يبدأ قائد الفريق المباراة ببطاقة صفراء".

ويأتي تراجع المنتخب الهولندي عن قرار ارتداء الشارة، بينما كانت مبادرة دعم المثليين قد تأسست في هولندا، عام 2020.