مونديال 2030.. تكلفة الملاعب تثير الجدل بإسبانيا قبل زيارة "فيفا"

أمينة مودن

عبر المجلس البلدي لمدينة سرقسطة، عن دعمه لمشروع استضافة مباريات كـأس العالم 2030، الذي ينظم بشكل مشترك بين إسبانيا، والمغرب، والبرتغال.

وخلال جلسته العامة، اليوم الخميس، اطلع مسؤولو المجلس البلدي على الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد، وأبرزها إعادة تأهيل ملعب"لاروماريدا" لاستضافة مباريات المونديال، تماشياً مع دفتر التحملات الذي يفرضه "فيفا" في هذا الصدد.

وحسب شبكة"اوروبا بريس" الإسبانية، فإن أعضاء المعارضة أبدوا تخوفاً كبيرا بخصوص التكلفة المالية لفتح إصلاح الملعب والتي تتراوح ما بين 120 مليون أورو، و235 مليون أورو.

وطلبت المعارضة بمجلس مدينة سرقسطة، شرح مصادر التمويل والاستثمار في إصلاح الملعب، منبهة من إمكانية إغراق المدينة بالديون، بدلاً من الانسحاب من سباق استضافة سرقسطة لمباريات "المونديال".

كما تمت الإشارة خلال إجتماع اليوم، إلى مدى قدرة الحدث الرياضي، في تحقيق عائدات اقتصادية يمكنها تبرير الغلاف المالي الضخم المقترح لإصلاح "لا روماريدا".

وبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا" زياراته إلى بعض المدن الإسبانية، في انتظار التوصل بالخطة المقبلة من طرف الاتحاد الإسباني للعبة، والمدن التي سيتم زيارتها قبل تقديم اللائحة النهائية للملاعب المرشحة لاحتضان لقاءات كأس العالم في يوليوز المقبل.

ويبقى موضوع التأثير الاقتصادي مفتوحا، كما أشار التقرير بين أعضاء مجلس المدينة والحكومة الإسبانية والمعارضة، التي تفضل الاستثمار في أمور تعود بالنفع لساكنة المدينة ومنطقة "أراغون" ككل، بدلاً من الملعب.