هل تسببت "كورونا" في إغلاق الجناح المغربي بـ"إكسبو 2020 دبي"؟

بشرى الردادي

كشف مصدر لـ"تيلكيل عربي"، اليوم الأربعاء، أن الجناح المغربي في "إكسبو 2020 دبي"، تم إغلاقه، بعدما تم تسجيل 6 إصابات مؤكدة  بفيروس "كورونا"، بصفوف المستخدمين المكلفين بالتغذية.

وأضاف المصدر في تصريح خص به موقع "تيليكيل عربي" أنه "تم فرض حجر صحي لخمسة أيام، حتى على الذين ظهرت نتائجهم سلبية لاختبار تشخيص (كوفيد-19)".

وتابع المصدر ذاته، أنه "طلب من المسؤولين عن الجناح، تغيير شامل للأطقم التي تسهر على تدبيره، والقيام بتحاليل الكشف عن الفيروس كل 24 ساعة، حتى للذين جاءت نتائج تحليلاتهم السابقة سلبية".

في المقابل، قال مصدر آخر من المنظمين داخل الجناح المغربي في "إكسبو 2020 دبي"، إن "إغلاق الجناح لا علاقة له بتسجيل إصابات "كورونا"، بل هو إجراء صحي روتيني من أجل التعقيم، يتم القيام به بشكل دوري".

وسبق للجناح المغربي في "إكسبو 2020 دبي" أن شهد، يوم الأحد الماضي، زيارة لوفد مغربي رفيع، يترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ويضم كلا من ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة للجناح المغربي في هذه التظاهرة العالمية، وذلك بمناسبة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية.

يشار إلى أن "إكسبو 2020 دبي" شهد كذلك، إغلاق أكثر من خمسة أجنحة أخرى؛ من بينها الجناح الصيني، حيث تقرر أن تبقى هذه الأجنحة مغلقة إلى حدود يوم الاثنين المقبل.

كما أن إدارة "الإكسبو" نشرت صباح يومه الأربعاء، بلاغا، أعلنت فيه عن تأجيل حفلتي الفنانة ميريام فارس والفنان أميت تريفيدي، اللتين كان مقررا إقامتهما يومي 29 و30 دجنبر الجاري، على التوالي، بسبب ما أسمته "ظروفا غير متوقعة".

كما أشارت الإدارة إلى أنه سيتم أحيانا، خلال الأشهر الستة من المعرض، إلغاء أو تأجيل الأحداث والعروض المجدولة، لأسباب مختلفة.