هل يغير إيحاتارين اختياره الدولي ويلعب للمغرب بعد  "التهميش الهولندي"؟ 

أمينة مودن

بعد 10 أشهر من إعلانه اختيار اللعب لمنتخب هولندا بدلاً من المغرب، فتح محمد إيحاتارين، الموهبة الشابة في صفوف بي إس إيندهوفن، الباب أمام إمكانية تغيير جنسيته الدولية، بسبب غيابه سابقا عن لوائح "الطواحين" في عهد المدرب رونالد كومان، وأيضا جلوسه بدكة البدلاء بمباراتي دوري أمم أوروبا، أمام بولندا وإيطاليا.

صحيفة "أبولا" البرتغالية تطرقت إلى ملف إيحاتارين، مؤكدة بناء على مصادر هولندية أن اللاعب مستعد لفتح قنوات التواصل مجدداً مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للظهور رفقة المنتخب الوطني الأول خلال الاستحقاقات المقبلة، بعد أول تجربة له بمعسكر المنتخب الهولندي، والتي لم تكن موفقة، ليلازم خلالها كرسي الاحتياط لـ 180 دقيقة.

المصدر ذاته، أكد بأن إمكانية المغرب في استعادة صاحب الـ18 سنة خلال المباريات المقبلة، باعتبار أن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم"الفيفا"، لا تمنع ذلك إلا في حالة واحدة، وهي خوض مباراة رسمية للاعب بقميص منتخب اخر، وهو الشيء الذي لم يحصل بالنسبة لمحمد إيحاتارين.

وتمكن الإتحاد الهولندي من إقناع إيحاتارين باللعب لـ‘‘الطواحين‘‘ قبل سنة تقريباً،  رغم المحاولات التي قادها المسؤولون المغاربة، وأيضا  مدرب المنتخب الوطني الأول، وحيد حاليلوزيتش، لضم لاعب بي إس إيندهوفن، للوائح ‘‘أسود الأطلس‘‘، على غرار حكيم زياش، ونصير مزراوي اللدين فضلا تمثيل بلدهم الأم، رغم العروض الهولندية.

من جهته، أوضح الدولي المغربي السابق، عادل رمزي، معطيات جديدة بشأن ملف إختيار محمد إيحاتارين تمثيل المنتخب الهولندي بدلاً من المغرب في تصريحات سابقة، مشيراً إلى أن اللاعب يمكن له تغيير موقفه في أي وقت، بما أن الأمور الرسمية لم تنتهي بشأن جنسيته الرياضية، وحاليا ما توصل به فقط هي دعوة للعب مع "الطواحين"، دون المشاركة .

رمزي الذي يشتغل حاليا مدربا مساعداً بصفوف فريق بي اس ايندهوفن الهولندي، وهو ذات النادي الذي يلعب إيحاتارين بصفوفه، نفى بأن يكون اختيار اللاعب لحمل قميص هولندا نهائيا قائلا : " أنا أعرف جيد محمد إيحاتارين، لقد توصل فقط بدعوة لتمثيل منتخب الطواحين، وبشكل رسمي فهو لم يصر بعد لاعبا في صفوفه، لأنه لم يخض أي مباراة مع المنتخب الأول لحدود الساعة، وأتمنى أن أراه مع أسود الأطلس".

يُشار، إلى أن جامعة الكرة سبق ونجحت في إقناع لاعبين من أصول مغربية تألقوا بمنافسات"الإيدريفيزي" لتمثيل المغرب، كان أخرهم أسامة الإدريسي، الذي حضر لاكتشاف أجواء معسكرات أسود الأطلس، قبل أن يعلن جاهزيته للدفاع عن ألوان بلده الأم، وشارك بنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2019 رفقة النخبة الوطنية.