وزير التربية الوطنية يزور تلميذات اشتكين من ظروف إيوائهن بمراكش عبر مقطع فيديو

محمد فرنان

حلّ وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مساء يوم الأربعاء 20 سبتمبر الجاري، بالقسم الداخلي للثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، من أجل زيارة تفقدية لهذا القسم الداخلي، بعد تداول فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الوضعية المادية لبنية الاستقبال.

وأوضح البلاغ التوضيحي، توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، أن "الوزير تأكد فعلا أن هذا الجناح بحاجة لإصلاحات، وكانت مناسبة للقاء التلميذات والتلاميذ والاستماع لهم ولانشغالاتهم".

وقرر الوزير "التخفيف من أعداد التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها، حيث سيتم، بتنسيق مع السلطات، تحويل التلميذات القاطنات والبالغ عددهن 230 إلى دار الطالبة – دار السراغنة بمراكش، وذلك يوم الجمعة 22 سبتمبر 2023".

وأعلن عن "استبدال شركة المناولة المكلفة بخدمة نظام المطعمة ابتداء من يوم الخميس 21 سبتمبر 2023".

وأمر بـ"إجراء الإصلاحات اللازمة لهذا القسم الداخلي، بصفة استعجالية ابتداء من يوم الخميس 21 سبتمبر 2023، والتي تهم أساسا الصباغة والنجارة والسباكة وتركيب الألواح الزجاجية والمرافق الصحية".

وطالب الوزير بـ"تخصيص خزانات فردية للتلميذات والتلاميذ بصفة فورية؛ وتعزيز تواجد وتدخل الأطر المكلفة بالدعم الاجتماعي والنفسي في فضاء هذه الداخلية من أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ".

ويشار إلى أن أنه تم تداول فيديو تتحدث فيه تلميذة متضررة من الزلزال من نواحي إقليم الحوز عن الوضعية المزرية لأحد الداخليات بمراكش.