وفاة شاب بن جرير.. الغلوسي: ضابط شرطة قضائية وثلاثة مقدمي شرطة أمام القضاء

محمد فرنان

قال رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام والمحامي بمراكش محمد الغلوسي، أنه "يجري في هذه الأثناء تقديم ضابط شرطة قضائية وثلاثة مقدمي شرطة ينتمون لأمن ابن جرير أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والتي أجرت بحثا تمهيديا على خلفية وفاة الشاب ياسين الشبلي أثناء وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية لدى شرطة مدينة ابن جرير".

وأضاف المحامي في تدوينة له، أن "ذلك يأتي بعدما تعالت أصوات حقوقية ومناشدات واحتجاجات أسرة المرحوم ياسين الشبلي من أجل تسريع البحث وتحقيق العدالة والحرص على سيادة القانون والقطع مع الإفلات من العقاب".

وتابع: "من المرتقب أن يستمع الوكيل العام للملك للمشتبه فيهم قبل إتخاذ الإجراء المناسب في حقهم ونتمنى أن يتم إنصاف أسرة الضحية إذا أن أعمال الشرطة القضائية بمناسبة إجرائها للأبحاث والتحريات مطوقة بنصوص القانون وأنه لايجوز لهم مطلقا تحت طائلة المساءلة اللجوء إلى الإكراه او العنف او ممارسة التعذيب بكافة أشكاله مهما كانت الظروف ولايجوز تبرير تلك الممارسات المنافية للقانون والدستور والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان".

وذكر أن "محيط محكمة الإستئناف بمراكش يعرفُ حضورا أمنيًا مكثفا على خلفية تقديم المشتبه فيهم المذكورين في انتظار قرار الوكيل العام للملك خلال هذا اليوم، ويعتبر تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة خطوة مهمة وإيجابية لا يمكن إلا التنويه بها في انتظار تحقيق العدالة مع احترام شروط المحاكمة العادلة لكافة الموقوفين على ذمة هذه القضية وإنصاف أسرة الضحية".

وتجدر الإشارة إلى أن "المديرية العامة للأمن الوطني أعلنت في وقت سابق، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية هي التي عهد إليها بالقيام بالأبحاث والتحريات الضرورية، للكشف عن الظروف والملابسات الحقيقية المحيطة بوفاة شخص كان موضوعا تحت تدبير الحراسة النظرية بمدينة بن جرير.

وذكر بلاغ للمديرية أن المدير العام للأمن الوطني وجه تعليمات صارمة لجميع المصالح الأمنية المختصة، من أجل توفير كافة الإمكانات البشرية والتقنية اللازمة لدعم إجراءات البحث، وذلك بغرض استجلاء الحقيقة كاملة وتحديد المسؤوليات على ضوئها.

وكانت مصالح الأمن بمدينة ابن جرير قد كشفت عن تسجيل وفاة شخص كان موضوعا تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية بحث قضائي، خلال نقله للمستشفى، وهو ما استدعى الاحتفاظ بجثته بالمستشفى رهن التشريح الطبي وفتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هذا الحادث.