أحدثت جماعة الدار البيضاء تطبيقا رقميا خاصا بالتلقي الرقمي للشكايات والمقترحات، سيتم فتحه أمام عموم المرتفقين، ابتداء من 15 يونيو المقبل.
وتعتبر الدار البيضاء للشكايات "CasaChikaya" منصة رقمية متعددة القنوات تقوم على رقمنة عملية تلقي الشكايات وتسهيل ولوج المواطنين لمصلحة الشكايات، من خلال وضع آليات رقمية متكاملة تتيح وضع الشكايات والمقترحات عن بعد، مع الحرص على ضمان تقديم الأجوبة في الآجال المعقولة.
وتترجم المنصة الرقمية الدار البيضاء للشكايات "CasaChikaya" نظام حكامة يشمل مسطرة الشكايات، منذ تلقي الشكاية إلى نهاية معالجتها؛ حيث وبمجرد وضع الشكاية، يتم تسجيلها وتوجيهها للجهة المعنية قصد المعالجة.
وتدخل هذه المنصة الرقمية في إطار التنزيل الترابي لورش رقمنة الإدارة العمومية وتبسيط المساطر الإدارية، كما تعتبر تنزيلا ترابيا لمشروع "شكاية"، المنصة الوطنية لتلقي الشكايات.
وتعد هذه المنصة الرقمية من بين الإجراءات التي جاء بها المخطط التوجيهي للتحول الرقمي، الذي تشرف على تنزيله شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للخدمات، والذي يتضمن أزيد من 70 مشروعا رقميا في مجالات البنيات التحتية الرقمية والخدمات والحلول الرقمية والتطبيقات المحمولة، والتي تقدم خدمات رقمية تتيح للساكنة الولوج اللامادي للمساطر الإدارية دون الحاجة للتنقل لمقر الإدارة.
ويمكن الولوج للتطبيق الرقمي الدار البيضاء للشكايات، عبر البوابة www.casablancacity.ma. كما سيتم إطلاق التطبيق المحمول للمنصة عبر "playstore" و"l’appstore" و"Casa Store".
وتتولى شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات" التي تم إحداثها سنة 2014، بمبادرة من الجماعات الترابية للدار البيضاء، مهمة تدبير ومراكبة وتتبع وتقييم خدمات موجهة للمواطن محليا، من خلال المشاريع الموكلة إليها.
وتنتظم الشركة في وحدات عمل، وتتولى على سبيل المثال، إدارة وتدبير مجازر الدار البيضاء وسوق الجملة للفواكه والخضر، ومواكبة الشرطة الإدارية الجماعية، وأيضا مشروع التحول الرقمي لمدينة الدار البيضاء.