يهم الأساتذة المتعاقدين.. 1400 درهم منحة شهرية و9 شروط خلال ستة أشهر من التدريب

حضور المتدريبن طيلة فترة التكوين اجباري
سعيد أهمان

دعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الناجحات والناجحين الـ20 ألفا في مباريات التوظيف بموجب عقود، ، إلى الالتحاق بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين طيلة هذا الأسبوع، بدء من يوم أمس الاثنين، من أجل التسجيل وتوقيع عقد التدريب المفضي للتوظيف بموجب عقد في شتنبر 2018 ، وفق شروط يتعين الالتزام بها من قبلهم.

 "تيل كيل عربي" يعرض أهم ما يتضمنه عقد التدريب المفضي للتوظيف بموجب عقد، ويتضمن 17 بندا، أهمها 9 شروط وضوابط تؤطره.

تدريب لمدة ستة أشهر وشهادة اعتراف

ينص البند الثاني من عقد التدريب المفضي لتوظف بموجب عقد، على أن المعني يخضع لفترة تدريب تكويني لا تقل عن ستة أشهر متواصلة، تتوج بتسلم المتدرب شهادة اعتراف بعد التصديق على مجزوءات التداريب والتكوينات.

تداريب وتكوينات

تهدف التداريب والتكوينات التي سيتلقاها الناجحون في مباريات التوظيف بالتعاقد، بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكون، إلى اكتساب المهارات والكفايات الأساسية من خلال التكوين النظري والممارسة الميدانية، وجعل المتدرب قادرا على ممارسة مهنة التدريس.

1400  تعويض شهري

يستفيد المتدرب بناء على لائحة الحضور الموقعة من قبل مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، من تعويض شهري قدره ألف وأربعمائة درهم طيلة مدة التدريب التكويني.

اقرأ أيضاً: العثماني يطمئن 20 ألف أستاذ متعاقد: تعاقدكم ليس هشا

الاستفادة من نظام الرخص

يستفيد المتدرب من نظام الرخص الجاري به العمل بالنسبة للمتدربين، ومن الرصيد الوثائقي الذي تضمنه خزانة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين. كما يتمتع داخل المركز بالحق في الوقاية ضد كل أشكال العنف والتميز مهما كان مصدرها.

خضوع للنظام الداخلي

 يخضع المتدرب للنظام الداخلي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وخاصة ما يتعلق بسير الدراسة والتداريب واحترام التسلسل الاداري وقواعد الصحة والسلامة. كما يتعهد المتدرب بالمحافظة على مرافق المركز وتجهيزاته، وبحسن استعمالها وحمايتها من الاتلاف، وفي حالة تعمده ذلك، يتم فسخ عقد التدريب.

حضور إجباري

يعتبر الحضور في مختلف حصص التكوينات والتداريب والأنشطة إجباريا لمتدرب، ولا يقبل أي تأخر إلا بإذن من الادارة. كما يمنع منعا كليا القيام داخل المركز بأي أعمال تكتسي طابعا سياسيا أو إيديولوجيا.

وزرة بيضاء و الهندام واجب

 يجب على المتدرب العناية بالهندام، مع وجوب ارتداء وزرة بيضاء داخل المركز، وأثناء التداريب الميدانية، باستثناء المتدربين في تخص التربية البدنية الذين عليهم ارتداء بذلة رياضية.

اقرأ أيضاً: نتائج مباريات التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم

نهاية التدريب

 عند نهاية فترة التدريب التكويني، وبعد التصديق على مجزوءات التداريب والتكوينات والحصول على شهادة الاعتراف بذلك، يتوصل المتدرب بنموذج التوظيف قصد توقيعه والمصادقة عليه، وإرجاعه للأكاديمية الجهوية لتربية والتكوين.

شروط أربعة تفسخ العقد

يمكن فسخ عقد التدريب التكويني من قبل مدير الأكاديمية الجهوية لتربية والتكوين، دون إخطار أو إشعار، في حالات أربع.

أولها: إذا لم يلتحق المتدرب بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين خلال خمسة أيام ابتداء من تاريخ انطلاق التدريب التكويني.

ثانيا: إذا أقدم المتدرب على تصرفات ماسة بالأخلاق العامة أو بالسلامة الجسدية أو النفسية تجاه زملاءه أو تجاه الأطر العاملة بالمركز.

ثالثا: التغيب دون إذن مبرر بوثيقة رسمية لأكثر من خمسة أيام أو عشرة أنصاف يوم، خلال مدة التدريب.

رابعا: إذا لم يخضع للاختبارات العملية والنظرية والتطبيقية.

 وعند الانقطاع الكلي عن التدريب التكويني، فإن المتدرب ملزم بإرجاع مبالغ التعويضات التي استفاد منها خلال فترة التدريب.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...