احتجاجات أمام وزارة أمزازي تسبق اجتماعه بالنقابات

الشرقي الحرش

 شارك العشرات من أعضاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية  والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

 ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي تأتي متزامنة مع الإضراب الذي تخوضه النقابة لمدة يومين شعارات تطالب الوزارة بالاستجابة لمطالب رجال ونساء التعليم.

 ودعا المحتجون إلى إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية، وإدماج الأساتذة المتعاقدين، وحل جميع الملفات العالقة.

 وقال عبد الإله دحمان، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في تصريح لموقع "تيل كيل عربي" إن هذه الوقفة التي تأتي قبل الاجتماع الذي سيجمع بين النقابات والوزارة الوصية تجدد التأكيد على ضرورة الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعلم".

 واعتبر دحمان أن اجتماع النقابات مع وزير التعليم سيناقش عددا من الملفات العالقة في مقدمتها ملف ضحايا النظامين الأساسيين 2003-1985، وملف المساعدين الإداريين والتقنيين، حاملي الشهادات العليا (الاجازة والماستر وما يعادلهما)، المرتبين في السلم التاسع، المكلفين خارج إطارهم الأصلي، الدكاترة، المبرزين، خريجي مسلك الإدارة التربوية، أطر الإدارة التربوية، باقي الأطر المشتركة بالقطاع(المتصرفين، المهندسين، التقنيين، المحررين، الأطباء...)، المفتشين، ملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين، العرضين سابقا، أطر التوجيه والتخطيط، الممونين ومسيري المصالح المادية والمالية".

 ودعا دحمان النقابات التعليمية إلى الاتفاق على ملف مطلبي موحد، بما يعزز قوتهم التفاوضية مع الوزارة.

 يذكر أن عددا من النقابات التعليمية خاضت إضرابا هذا الأسبوع، فضلا عن تنظيم مسيرة وطنية حاشدة بالرباط يوم الأربعاء الماضي، تزامنا مع الذكرى الثامنة لحراك 20 فبراير.