البرلمان يناقش مقترح قانون يدعو لتخصيص يوم للعلم الوطني وحمايته

البرلمان المغربي
الشرقي الحرش

 بعد مرور ثلاث سنوات على إحالته على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، من المقرر أن يبدأ البرلمان المغربي الثلاثاء المقبل، مناقشة مقترح قانون يتعلق بالعلم المغربي، تقدم به الفريق الاستقلالي.

ويقول الفريق الاستقلالي: "إن المقترح يهدف لحماية العلم المغربي من أي مظاهر من شأنها أن تسيء إلى حرمته ورمزيته، أو تمس كرمة المواطنين".

ويدعو مقترح القانون إلى تخصيص يوم وطني للعلم الوطني.

 كما يقترح أن يعهد إلى مؤسسات وطنية معتمدة ومرخص لها بصنع العلم المغربي وفق المواصفات التقنية المطلوبة من حيث الشكل والمقياس واللون، التي تحدد بنص تنظيمي.

 وتقترح المادة الخامسة من مقترح القانون أن يكون العلم المغربي وحده مرفوعا في الأفق، بالنسبة للمباني والثكنات والمطارات، والسفن وغيرها من المؤسسات الأخرى للقوات المسلحة وقوات أمن الدولة، كما يجب أن يرفع في مباني البعثات الديبلوماسية والمكاتب القنصلية والوحدات السكنية لرؤسائها، وعند الاقتضاء، في وسائل النقل الرسمية.

 وفي حالة اجتماع العلم المغربي مع أعلام دول أخرى ومنظمات دولية، يجب أن يأخذ الموقع الأعلى والبارز والمتميز.

من جهة أخرى، يفرض مقترح القانون مراقبة شكل علم العلم المغربي، من طرف أعوان الإدارات العمومية المتواجد بها، وفي كل إدارة مغربية بصفة منتظمة، كما يلزم استبداله فورا في حالة ظهور أي خدش عليه، أو تغير في اللون، بما يضمن التقدير الواجب له.