"التعامل القوي مع أي تهديد".. عمر هلال يكشفُ تورط إيران في تسليح "البوليساريو"

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - متدرب

كشّف عمر هلال الممثل الدائم لدى المملكة المغربية بالأمم المتحدة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، تزامنا مع تمديد المجلس لولاية بعثة المينورسو في الصحراء المغربية، عن معطيات تأكد تورط إيران في تسليح "البوليساريو" بأسلحة متطورة من بينها طائرات بدون طيار "درون".

وأضح هلال أن إعلان البوليساريو امتلاكها لـ "درونات" هو تطور خطير، موردا "أتمنى أن يكون الأمر متعلقا فقط بالبروباغاندا والأخبار المضللة التي اعتادت أن تأتينا من تندوف، لكن لو كان هذا صحيحا فهناك 3 تفسيرات للأمر أولها على المستوى الجيو سياسي، حيث إنه يُثبت أن المغرب كان على حق منذ عامين حين حذر من وجود عناصر إيران وحزب الله في تندوف وفي منطقة شمال إفريقيا، وقد مروا الآن من تدريب عناصر البوليساريو إلى تجهيزها بطائرات مسيرة".

وأورد هلال أنه "على العالم أن يعلم أنه بعد أن قامت إيران بإحداث الفوضى في اليمن وسوريا والعراق، ها هي الآن تعمل على ضرب الاستقرار بمنطقتنا، وهذا لن يكون سيئا للمغرب فقط، بل لكل دول المنطقة".

وقال ممثل المغرب بالأمم المتحدة، إن النقطة الثالثة هي أن هذا الأمر يطرح مشكلة أخلاقية، لأنه "البوليساريو" تطلب برفع قيمة المساعدات التي تتوصل بها المخيمات، وفي الوقت نفسه تقتني الدرونات بآلاف الدولارات.

وأكد هلال في حال استخدمت ميليشيات البوليساريو طائرات الدرون الإيرانية، أننا "سنترك الأمر للقوات المسلحة الملكية لتحديد كيفية الرد إن تم استخدام الطائرات المسيرة من طرف البوليساريو".

وخلص الدبولماسي المغربي على أن "عواقب وخيمة ستقع بالمنطقة مضيفا بأن المغرب سيتصرف بقوة إذا تم استخدام الطائرات المسيرة من طرف البوليساريو".