العثماني: الحكومة أكثر انسجاما من "البام" وقتلة بن جلون مجرمون

العثماني خلال جلسة المساءلة الشهرية (تـ: ر.تنيوني)
الشرقي الحرش

رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الأوصاف التي أطلقها النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عدي بوعرفة على الحكومة، حيث وصفها بغير المنسجمة والمتناقضة والمرتبكة في تصوراتها ونهجها.

وقال العثماني، خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب اليوم الاثنين، ردا على مداخلة عدي بوعرفة "الحكومة لها مشاكلها واختلافاتها، لكنها تملك رؤية إصلاحية"، قبل أن يخاطب بوعرفة بالقول: "على كل حال هي أكثر انسجاما من حزبك، وأعتذر عن قول هذا".

وردا على استحضار عدي بوعرفة لحادثة مقتل المناضل النقابي عمر بنجلون في سبعينات القرن الماضي، خلال حديثه عن الحوار الاجتماعي، ووصف قتلته بالمجرمين، قال العثماني "أتفق معك في كون قتل بنجلون جريمة، ونحن أيضا نقول مجرمون مجرمون قتلة بنجلون".

وأضاف العثماني "كل من قتل شخصا غيلة منذ الاستقلال إلى الآن فهو مجرم، ولا يمكننا إلا أن نستنكر القتل والبلطجة السياسية".

ورفض العثماني اتهامه بتهميش النقابات، مشيرا إلى أن الحكومة فتحت حوارا معها، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

وقال العثماني مخاطبا البرلمانيين "حرام تقولو همشتم النقابات، بل إننا فتحنا حوارا ولم  نتوصل لحد الساعة إلى اتفاق"، معتبرا أن إنجاح الحوار الاجتماعي مسؤولية مشتركة، مضيفا أن الحكومة لها "إرادة جادة وحازمة للوصول إلى اتفاق".

من جهة أخرى، كشف رئيس الحكومة أن الحكومة لم تتوصل بعد بملاحظات المركزيات النقابية بشأن القانون التنظيمي للإضراب، مبرزا أن الحكومة ستتفاعل مع ملاحظاتها لأقصى حد، كما ستفتح مشاورات معها بشأن قانون النقابات، الذي ينص الدستور على إصداره.