اللائحة الكاملة لحمولة سفينة"غراند أمريكا" الغارقة قبل وصولها إلى البيضاء

تيل كيل عربي

كشفت السلطات الفرنسية يوم أمس الخميس عن تفاصيل حمولة السفينة الإيطالية التي غرقت في عرض السواحل الأطلسية لفرنسا، والتي كانت قادمة من ميناء هامبورغ إلى ميناء الدارالبيضاء.

ونشرت الهيئة البحرية الفرنسية للأطلسي جردا مفصلا لحمولة سفينة "غراند أمريكا" التي غرقت في سواحل خليج غاسكون الفرنسي يوم 12 مارس الأخير، وقالت إنها كانت تحمل 1021 طنا من المواد الكيماوية الخطيرة، إضافة إلى 2100 عربة بمحركات.

وكشفت لائحة الجرد عن وجود 1212 سيارة خفيفة جديدة و567 سيارة مستعملة، إضافة إلى 42 سيارة نفعية، و64 آلية للأشغال العمومية، و22 حافلة، من بينها حافلتان مستعملتان و190 ناقلة من الوزن الثقيل.

وفصلت الهيئة الفرنسية في حمولة السفينة الإيطالية، وقالت إنها تنقسم إلى نوعين، حمولة خطيرة وأخرى عادية، وتتشكل الحمولة الخطيرة من 720 طنا من حمض الهيدروكلوريك المستعمل على نطاق واسع في الصناعات الكيماوية.

كما تشمل الحمولة الغارقة 85 طنا من بيكبريتيد الصوديوم ويدعى أيضاً بـهيدروكبريتيد الصوديوم هو مركب كيميائي يستخدم في تعويم الخامات وفي صناعة الأصبغة، كما يستخدم لإزالة الشعر في الصناعات الجلدية، كما يدخل في الصناعات النسيجية والتعدينية.

كما كانت السفينة  تحمل 14 طنا من فوسفات الزنك، الذي يستعمل كطلاء واقي من التآكل للسطوح المعدنية وذلك أثناء عملية الطلي الكهربائي، كما يدخل في تركيب الطلاء الأساس، إضافة إلى 25 طنا من المركب الكيميائي بروثيوكونازول المستعمل كمبيد حشري ضد الفطريات التي تصيب المحاصيل الفلاحية.

لائحة جرد الحمولة كشفت عن وجود حاوية واحدة لسيارات هيدروجينية كانت في طريقها لزبائن مغاربة، وصنفت على أنها حمولة ذات خطورة كبيرة على البيئة، عكس السيارات الأخرى الغارقة.

 

وفي ما يلي اللائحة الكاملة لحمولة السفينة الإيطالية التي كانت في طريقها إلأى الدارالبيضاء: