المالكي يعتذر عن عدم استشارة الفرق بشأن تعيين بديعة الراضي

الشرقي الحرش

اعتذر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب عن عدم استشارة الفرق النيابية بشأن تعيين عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الإشتراكي بديعة الراضي عضوا بالهاكا.

وبرر المالكي عدم استشارته للفرق في اجتماع لمكتب الغرفة الأولى بكون إدارة مجلس النواب لم بقرار المجلس الدستوري قرار رقم 17/37، الذي اشترط إجراء الرئيس لاستشارات مسبقة مع أعضاء المكتب ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية، قبل التعيين، بحسب ما كشفت مصادر مطلعة لموقع "تيل كيل عربي"

وكانت أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية قد انتقدت عدم استشارة الحبيب المالكي لأعضاء مكتب المجلس بشأن تعيين بديعة الراضي.

وقالت ماء العينين في تدوينة على الفيسبوك "إن مكتب مجلس النواب لم يناقش أبدا موضوع تعيين الهاكا ولم تتم إثارته أمامه لا تصريحا ولا تلميحا"

وأضافت "التعيين تم بمبادرة حصرية لرئيس المجلس في قراءة خاصة للقانون"

واعتبرت أن "طريقة التعيين خالفت مقتضيات النظام الداخلي2017 (المادة 347) التي تشير الى سهر الرئيس بخصوص هذه التعيينات على مراعاة مبادئ التمثيلية والتناوب والتنوع والتخصص والتعددية.

كما خالفت صراحة قرار المجلس الدستوري رقم 17/37 في قراءته للمادة المذكورة حيث اشترط في هذه التعيينات إجراء الرئيس لاستشارات مسبقة مع أعضاء المكتب ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية، بحسبها.