النسخة الـ38 لماراثون الرمال.. أسماء وازنة تشعل المنافسة

إدريس التزارني

تنطلق اليوم السبت، الدورة الـ38 لماراثون الرمال الدولي الذي تجري أطواره في الصحراء الجنوب الشرقية، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 22 أبريل الجاري.

ويتصدر قائمة الأسماء المشاركة العداء المغربي رشيد المرابطي، وعزيز يشو، ومحمد المرابطي في صنف الرجال، في ما تتصدر عزيزة الراجي، وعزيزة العمراني قائمة سيدات المسابقة.

وتنص قواعد المنافسة على قوة التحمل بقطع 250 كيلومترا في 6 مراحل، بحقيبة ظهر لا تقل عن 7 كيلوغرام، وفي غياب تام للإستحمام.

وكان المغربي رشيد المرابطي الفائز تسع مرات بلقب ماراطون الرمال وزميله في الفريق عزيز العقاد، أعلنا انسحابهما السنة الماضية من النسخة السابعة والثلاثين للماراطون.

وجاء قرار الانسحاب بعد تعرض المرابطي والعقاد، لعقوبة من طرف لجنة الماراطون تقضي بتأخيره ثلاث ساعات بعد فحص غير متوقع لحقيبة الظهر الخاصة به، أسفر عن وجود طعام تلقاه من شخص آخر، علما أن قواعد الماراطون تمنع ذلك، بحسب اللجنة المنظمة.

وقالت اللجنة إن "أي مساعدة خارجية محظورة وتخضع لعقوبات"، إذ يعتمد ماراطون الرمال على تحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى المواد الغذائية وغيرها طوال مدة الحدث، حيث تعود مسؤولية تزويد المشاركين بالمياه والسكن للجنة المنظمة، كما يتم فحص الحقائب بانتظام للتأكد من امتثال المنافسين للقواعد.

وأسفر انسحاب عزيز العقاد زميل رشيد المرابطي وشقيقه محمد في الفريق، ترتب عنه خلط الأوراق على مستوى التصنيف العام للرجال، سواء على المستوى الفردي أو الفرق.

للإشارة فإن رشيد المرابطي كان قد أكد في تصريحات سابقة حقيقة ما أعلنته اللجنة المنظمة للمنافسة، واصفا الأمر بـ"الظلم".