اليابان: إفريقيا ظلمت تاريخيا ويجب منحها مقعدا دائما في مجلس الأمن

بشرى الردادي

جدّدت اليابان في الجلسة الختامية لقمة "تيكاد 8"، أمس الأحد، التزامها بـ"توثيق التعاون" مع القارة الإفريقية، والضغط من أجل حصولها على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، مؤكدة أنها ستستثمر فيها 30 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في كلمة ألقاها من بلده عبر تقنية الفيديو، بسبب إصابته بـ"كوفيد": "أريد أن أؤكد مجددا رغبة اليابان في العمل مع إفريقيا كشريك"، معتبرا أنه بات من "الملح معالجة الظلم التاريخي" تجاه إفريقيا، ومنحها مقعدا دائما في مجلس الأمن، حتى "يعمل بفعالية".

وقال كيشيدا إن بلاده التي تشغل مقعدا غير دائم في المجلس، العام القادم وحتى 2024، ستدعو إلى إصلاح هذه المؤسسة التابعة للأمم المتحدة وتخصيص مقعد دائم فيها للقارة الإفريقية، مضيفا أن "اليابان مستعدة لتكثيف جهودها" في هذا الاتجاه.

ووصف اللحظة التي ستُمنح فيها القارة الإفريقية مقعدا دائما بمجلس الأمن الدولي بـ"اللحظة الحقيقة للأمم المتحدة".

وتابع: "لكي تعمل الأمم المتحدة بفعالية من أجل السلام والاستقرار، هناك حاجة ملحة لتقوية الأمم المتحدة من خلال إصلاح مجلس الأمن".

ودافع الرئيس السنغالي، ماكي سال، الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، عن هذه الفكرة، بقوله: "ما يزعزع استقرارنا ويمنعنا من التطور يجب أن يأخذه مجلس الأمن في الحسبان وهذه مهمته".

ويضم مجلس الأمن 15 عضوا، خمسة منهم دائمون (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، بينما تشغل بقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المقاعد الأخرى بالتناوب لمدة عامين.