برلماني يشبه تقارير جطو بكتاب يوم الحساب "الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها"

إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات
الشرقي الحرش

اختار عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب إطلاق عبارات المدح والثناء في حق إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بدل مساءلته خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس اليوم الخميس بلجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين.

اللبار عبر عن بالغ سعادته بحضور إدريس جطو إلى البرلمان، معتبرا أن حضوره يفيد البرلمانيين وينور الرأي العام. وقال اللبار مخاطبا جطو "نحن سعداء بوجودكم، خاصة أنكم تزورننا بين الفينة والأخرى، مطبقين بذلك المثل القائل : زر غبا تزدد حبا".

وأضاف جميع المغاربة يثقون فيكم، و"الناس في الشارع دائما يرددون اشنو قال السي جطو"، قبل أن يشبه تقاريره  بكتاب يوم الحساب الأخروي قائلا "أنتم كالكتاب الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، ووجدوا ما عملوا حاضرا، ولا يظلم ربك أحدا"، مقتبسا ذلك من الآية القرآنية 49 من سورة الكهف.

من جهة أخرى، نبه البرلماني الحسين عبادي من حزب العدالة والتنمية الى أن 97 في المائة من الملفات التي تعرض على القضاء بناء على تقارير المجلس الأعلى والمجالس الجهوية للحسابات يحصل أصحابها على البراءة، بعدما تكون سمعتهم قد تلطخت في الاعلام، وأمام الرأي العام. ودعا عبادي المجلس الاعلى للحسابات إلى مزيد من الاعتماد على المتخصصين في المالية، والخبراء في عمل الجماعات الترابية، حتى لا يتم عرض الملفات التي لا تحمل شبهة الفساد على القضاء.