"جشع شركات المحروقات" فوق طاولة لجنة برلمانية

محمد فرنان

وجّه النائب البرلماني، عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي - المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، طلبا إلى  رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، من أجل عقد اجتماع اللجنة.

وجاء في الطلب، يتوفر "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، "عمدت شركات توزيع المحروقات السائلة إلى زيادات متتالية في أسعار المحروقات في ظرف عشرة أيام فقط متجاوزة للعرف الذي كان سابقا يقضي بمراجعة الأثمان مرة واحدة كل خمسة عشر يوما".

وأضاف البرلماني، أنه "يلاحظ استمرار الحكومة في نهج سياسة اللامبالاة، وترك قطاع المحروقات في يد شركات التوزيع بالرغم من صدور تقارير لمجلس المنافسة يؤكد من خلالها وجود حجج تفيد ارتكاب هذه الشركات الموزعة للمحروقات لأفعال منافية لقواعد المنافسة، وأن تطبيق الزيادات في أثمان المحروقات يكون بوتيرة أسرع من تطبيق التخفيضات".

وأوضح أنه "بناء على ذلك، وطبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، يشرفني أن أطلب منكم دعوة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية للانعقاد، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، لتدارس ومناقشة موضوع "تحديد مستوى الترابط بين أسعار المحروقات السائلة وطنيا ودوليا، ورصد تجليات تتبع السوق الوطنية للسوق الدولية في تطبيق الزيادات والتخفيضات في أثمان المحروقات".