خفض الضريبة على "الخمور".. برلماني: الحكومة تريد "إسكار المغاربة" لتبرير فشلها

محمد لعرج

خلق قبول الحكومة لمجموعة من التعديلات التي تقدمت بها فريق الإتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)، بجلس المستشارين، جدلاً كبيراً في صفوف المعارضة بمجلس النواب.

الحكومة قبلت 24 تعديلا من أصل 28 في قانون المالية 2024، وهو الأمر الذي دفع عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية لحزب "العدالة والتنمية"، ليصف حكومة أخنوش بـ"حكومة رجال الاعمال".

والنقطة الذي وقف عندها كثيرا قائد مجموعة "البيجيدي" أثناء مداخلته في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الخميس، هي قبول الحكومة تعديل قانون يقضي بخفض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية، أمر غير مقبول شرعا وقانونا وسياسة".

بووانو اعتبر أن الحكومة لها مساعي أخرى، لتخفيض الصريبة على "الشراب"، وهي"إسكار المغاربة لتنسيهم ارتباكها وفشلها وعجزها، مؤكدا على أن "الحكومة لن تنجح في هذا الرهان"، يقول بووانو.

واستغراب بووانو لهذا التعديل، الذي سينتج عنه تخفيض في أسعار الخمور، في وقت تعرف فيه أسعار جميع المواد الأساسية ارتفاعات كبيرة بسبب التضخم، وبسبب الإجراءات الضريبية والجبائية التي جاءت بها الحكومة في قانون مالية 2024.