دراسة.. تمثلات الخطاب الاحتجاجي لـ"لألتراس" في المغرب وتأثيراته السياسية - الجزء الثاني

شعارات أبرز الألتراس في المغرب
تيل كيل عربي

 بعد تناوله لنشأة "الألتراس" في المنطقة العربية وشمال إفريقيا وبداية دراستها انطلاقا من مصر مع "ألتراس أهلاوي"، ينتقل الأستاذ الجامعي والباحث في علوم الاجتماع إلى نشأة الألتراس في المغرب.

ويتناول الجزء الثاني من نتائج الدراسة التي ينشرها "تيل كيل عربي"، معنى تسمية "الألتراس" ولمحة عن عدد منها حول العالم وتسمياتها، قبل أن ينتقل الأساتذ الباحث إلى ألتراس الفرق المغربية، ويفكك أصل تسمياتها والدلالات التي تحمل.

الأستاذ الجامعي والباحث في علوم الاجتماع سعيد بنيس

لمحة عن "الألتراس" حول العالم

تعرف الألتراس على أنها مجموعة من المشجعين الرياضيين تتميز بوفائها وانتمائها اللامشروط لفرقها والتزامها المنقطع النظير ومساندتها  بالشعارات والأناشيد واللوحات الفنية.

تكونت أول المجموعات في البرازيل بساو باولو في سنة 1939 وعرفت بـ "التورصيدا" (Torcida) لتنتقل فيما بعد إلى أوروبا وبالضبط إلى يوغوسلافيا ثم كرواتيا مع جمهور هاجدوك سبليت ( Hajduk Split). إلا أن أغلب الكتابات حول الألتراس تتفق على أن أولى المجموعات التي عبرت عن وعيها بالإنتماء  للألتراس تأسست بإيطاليا  في موسم 1968 – 1969 تحت إسم فوسا دي ليوني  ( Fossa dei Leoni) لمساندة فريق أس ميلان  وتكونت من بعدها ألتراس فريق انتر ميلان تحت مسمى بويز سان 1969 (  1969Boys San ).

ألتراس Fossa dei Leoni

في نفس السنة ستنشأ مجموعة مشجعي فريق سمبدوريا وتتخذ لها كإسم "ألترا تيتو كوشياروني ( Ultrà Tito Cucchiaroni ) على إسم اللاعب  تيتو كوشياروني لتصير أول مجموعة توظف لفظة " ألتراس" في تسميتها (12). بعد هذا التاريخ ستنتشر مجموعات الألتراس في باقي بلدان أوربا انطلاقا  من إسبانيا في منتصف السبعينات  ثم فرنسا  في الثمانينات وانجلترا وباقي الدول الأوربية في التسعينات.

تكونت أول المجموعات في البرازيل بساو باولو في سنة 1939 وعرفت بـ "التورصيدا" (Torcida) لتنتقل فيما بعد إلى أوروبا

فيما يمت إلى تاريخ الألتراس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعتبر ألتراس “دراجون” (Dragon ) المساند لنادي الاتحاد الليبي أول مجموعة ألتراس تكونت سنة 1989، وتم حلها بعد أسبوع.

وفي سنة 1995 ظهرت  ألتراس “أفريكان وينرز” (African Winners ) المساندة  للنادي الأفريقي التونسي وفيما بعد أي في سنة 2002 ظهرت ألتراس "المكشخين" لنادي الترجي الرياضي وفي سنة 2004  تأسست مجموعة "لاكليك سلتيك " (La Clik Celtic) التي شكلت نواة ألتراس الرجاء البيضاوي المغربي وفي سنة 2007 ظهرت  في مصر  ألتراس فريقي الأهلي  "ألتراس أهلاوي"، و الزمالك "ألتراس وايت نايتس" (Ultras   White Knights).

ألتراس “دراجون” (Dragon ) المساند لنادي الاتحاد الليبي أول مجموعة ألتراس تكونت سنة 1989، وتم حلها بعد أسبوع.

وفي نفس السنة تأسست مجموعتين بالجزائر تساندان فريق نادي المولودية الجزائري أطلق عليهما اسم "ألتراس فردي ليون" ( Ultras Verde Leone )  و"ألتراس ميكا بويز"   (Ultras Méga Boys).

وفي سنة 2008 تكونت في السودان ألتراس  "جوارح المريخ" المتعاطفة مع نادي المريخ السوداني و"ألتراس الأسود الزرقاء" (Ultras blue lions) المشجعة لفريق الهلال السوداني  وفي الأردن ظهرت "ألتراس  جرينز" ‘Ultras Greens)  ) المساندة لفريق نادي الوحدات.

نشأة الألتراس في المغرب

فيما يتعلق بالمغرب تتعدد القصاصات والروايات حول تاريخ نشأة أول ألتراس لكنها تتفق في مجملها على سنة 2005 ويظل النقاش قائما بين ألتراس الرجاء  (Green Boys) وألتراس فريق  الجيش الملكي (Ultras Askary de Rabat)، حول لقب أول ألتراس بالمغرب.

من بعد هذا التاريخ تأسست باقي أشكال الألتراس والتي يتعدى عددها الخمسين وأصبحت  تمثل جميع الفرق الرياضية نذكر منها لا للحصر "كرين بويز" (Green Boys )  (فريق الرجاء البيضاوي)، "ألترا عسكري" (Ultras Askary ) (فريق الجيش الملكي)، "الوينرز"  (Winners) ( فريق الوداد البيضاوي)،  "حلالة بويز"  (Helala  Boys) ( فريق النادي القنيطري)، "فطال تايكرز" (Fatal Tigers)  (فريق المغرب الفاسي) ، "كرايزي بويز"(Crazy Boys)  (فريق الكوكب المراكشي).

فيما يتعلق بالمغرب تتعدد القصاصات والروايات حول تاريخ نشأة أول ألتراس لكنها تتفق في مجملها على سنة 2005

"سيامبري بالوما" (Siempre Pamoma) و"لوس متادوريس"  (Los Matadores)  (فريق المغرب التطواني) ، "كرين كوست" ( Green Ghost)  (فريق أولمبيك خريبكة)،  "ألترا ايمازيغن" (Ultras Imazighen)  ( فريف حسنية أكادير)، "ألترا هيركوليس"( Ultras Hercules)  (فريق إتحاد طنجة)، "ألترا سندباد" (فريق مولودية وجدة) ، "ألترا شارك" (Ultras Shark)  (فريق أولمبيك آسفي)، "كاب صولاي" (Cap Soleil   ((فريق الدفاع الجديدي)، "أورنج بويز"(Orange Boys)   (فريق النهضة البركانية).

"ستار بويز(Star Boys)   (فريق رجاء بني ملال)،  "فايترز"(Fighters) (فريق  يوسفية برشيد )، "ريف بويز   (Rif Boys)  (فريق شباب الريف الحسيمي)، "ألترا بيرات" ( Ultras Pirates)  (فريق الجمعية السلاوية) ، "ألترا صحراء" (نادي شباب المسيرة)، ألتراس 2طان بويز (Ultras 2 Tan Boys)  (نادي نهضة طانطان)، ألتراس إمبراطور (نادي الرشاد البرنوصي)، ألتراس "ريد مين" (  Red Men)   (النادي المكناسي)،  ألتراس سواسة بويز (Swassa boys)  (نادي اتحاد آيت ملول), ألتراس ريفولتي (Ultras Révoltés)  (شباب أطلس خنيفرة)، ألتراس لوس ريفينيوس (Los Rifenos)   (نادي شباب الريف الحسيمي).

ويعرض الفيديو التالي أبرز مجموعات الألتراس في المغرب (الفيديو لا تتضمنه الدراسة وتم إدراجه للتعرف على نشاط فصائل التشجيع)

 ترتكز غالبية هذه التسميات على اللغة الانجليزية وتنتمي إلى حقل دلالي يحيل على الشجاعة والنبل والقوة كصفات للمنافسة ولإثبات الذات ("بويز" ، " وينرز" ، "هيركوليس"، "فايترز" ، "ماتدوريس"، ريفولتي)...

مع استعمال في بعض الحالات خصوصيات محلية  كاستعارات هوياتية  مثل "حلالة بويز" حيث "حلالة " هي نبات محلي بمنطقة القنيطرة أو "ايمازيغن " و "سواسة" و "ريفينوس"، حيث إن هذه الألفاظ تحيل على اسم الساكنة بمنطقة أكادير وأيت ملول والريف أو على فترة من تاريخهم ك "قراصنة" كما هو الشأن بالنسبة لفريق الجمعية السلاوية.

أما  "ألترا شارك" (القروش) فهي كناية على طبيعة النشاط الاقتصادي لمنطقة آسفي الذي يرتكز على الصيد البحري أو "أورانج" (الليمون)  في حالة النهضة البركانية كمنتوج يميز منطقة بركان ونواحيها.