سكوري: نشتغل على مرصد للشغل مبني على الذكاء الاصطناعي

تيل كيل عربي

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الأربعاء، بالرباط، أن الوزارة تشتغل على مرصد للشغل مبني على الذكاء الاصطناعي.

وقال سكوري، في كلمة له، خلال أشغال يوم دراسي حول نظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي نظمه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إن هذا المرصد يرتبط بقاعدة بيانات تتعلق بالمهن المتوفرة، مبرزا أنه سيتيح فرصة إيداع سيرة ذاتية للباحث عن العمل.

وأبرز الوزير أنه من خلال البيانات التي يتوفر عليها، يتم استعراض المهن التي لها علاقة بالسيرة الذاتية وموقعها الجغرافي، موضحا أن الأمر يتعلق بالتوجيه الذاتي المبني على الذكاء الاصطناعي وعلى ديناميات الشغل، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تعد نتاج عمل تم بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

واعتبر سكوري أنه في حالة تأكيد كل الأمور المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والعلاقات الشغلية عبر العالم، فإننا "سنكون أقرب أكثر فأكثر نحو أنظمة للتشغيل تعترف أقل بمنظومة الدبلومات إلى منظومة الكفاءات المهنية المباشرة التي لها علاقة بالمهن المطلوبة".

وخلص المسؤول الحكومي إلى ضرورة توسيع تعريف التدريب؛ كونه مدرسة للتوجيه قائم بذاته، داعيا في هذا السياق إلى "مبادرة شعبية فعالة للتوجيه".