مواجهة جديدة بين "الباطرونا" وحكومة أخنوش بسبب أسعار المحروقات

محمد فرنان

أعلنت الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط المنضوية - FNTM، المنضوية تحت لواء جامعة النقل واللوجستيك - FTL، بالاتحاد العام لمقاولات المغرب - CGEM، عن "التوقف المفتوح عن العمل ابتداء من يوم الأربعاء 2022/04/06 على الساعة العاشرة صباحا". 

وأضافت في بلاغ اطلع "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، أن الخطوة تأتي بسبب "الارتفاع الغير المسبوق لأسعار المحروقات على المستوى الوطني، وبالنظر لما لهذا الأمر من انعكاس جلي على تكلفة النقل بالشكل الذي أصبح يهدد المقاولة النقلية الوطنية ويخل بتنافسيتها وبمدى قدرتها على الاستمرار".

وذكرت أنه  "على الرغم من تخصيص الحكومة لدعم استثنائي للعاملين في مجال النقل إلا أنه يبقى إجراءا حكوميا يطبعه الكثير من القصور بشكل يجعل منه غير قادر على التخفيف من معاناة المقاولة النقلية".

وشدّدت على أن "المقاولة النقلية أصبحت غير قادرة على تغطية أعبائها المالية بفعل التهام ارتفاع التكلفة الطاقية لهامش الربح عندها، مما أضحت معه معظم هذه المقاولات مهددة بالإفلاس".

ودعت إلى "الإسراع في إخراج إطار قانوني وتنظيمي خاص بمؤشر الكازوال يهدف إلى تقنين تقلبات سعره تحديد التكلفة المرجعية (indexation)، وإيجاد حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المترتبة عن القروض والإيجار بما يراعي الوضعية الراهنة للمقاولة النقلية، والكازوال المهني".