هل ينقذُ صندوق محمد السادس للاستثمار مصفاة سامير؟

محمد فرنان

عرف المجلس الوزاري الذي انعقد بتاريخ 18 أكتوبر الجاري، تعيين الملك محمد السادس لمحمد بنشعبون سفير المغرب في فرنسا، ووزير الاقتصاد والمالية سابقا، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

وجاء في بلاغ صادر عن الديوان الملكي: "سيتم تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي، بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي".

من الصعاب تُولد الأفكار

في هذا الصدد، أوضح الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، والكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، إن "الحاجة أم الاختراع كما يقال، ومن الصعاب تُولد الأفكار والبرامج، وما مّر منه العالم، ونحن خلال جائحة كورونا، أصبح الجميع يُفكر في تأمين حاجياته الأساسية خصوصا الغذائية والطاقية والدوائية".

وأضاف المتحدث ذاته إن "ما يعرفه المغرب من مشاكل في تمويل المشاريع الكبرى، خاصة أن الأبناك لا تغامر حتى في الدخول بالمشاريع الصغيرة فكيف في الأوراش الكبرى، لذلك فكرة صندوق محمد السادس للاستثمار مهمة جدا".

الصندوق قد يُنقذ مصفاة سامير

وشدّد على أنه "يعول على الصندوق ليكون قاطرة الاستثمار والتنمية، ومن ضمن الملفات الموجودة، هو إيجاد حل لمصفاة تكرير البترول بالمحمدية، عبر استعمال آلية صندوق محمد السادس للاستثمار الذي يُمكنه حل مشكل دام أكثر من سبع سنوات".

وتابع: "الفكرة التي نقول دائما، وندعو لها، أن تتقدم الدولة لاقتناء الأصول، علما أنها دائنة بحوالي 81 في المائة من مجموع الديون، مما سيجعلنا سنحافظ على الدين العام للشركة".

مكاسب تشغيل سامير

وأكد اليماني أن "تشغيل لسامير ستمكننا للاستفادة من الفوائد والمكاسب التي يقدمها تكرير البترول اليوم على مستوى العوائد المالية  وهوامش الربح المرتفعة".

ولفت إلى أن "المصفاة ستساهم في تعزيز الأمن الطاقي الوطني سواء في مسار الرفع من الاحتياطات تحسبا لأي انقطاع أو ندرة، وأيضا ستمكن خلق شروط التنافس بين المتحكمين في سوق المحروقات".

التفاصيل: صندوق محمد السادس للاستثمار.. ذراع مالي للمغرب ولد من رحم "كوفيد" وبطعم "وثيقة الاستقلال"

بطعم وثيقة الاستقلال

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد برئاسة سعد الدين العثماني يومه، الخميس 26 نونبر 2020، على مشروع قانون رقم 76.20 يقضي بإحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار.

حينها قدّم محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، مشروع القانون على أنظار الوزراء وذلك تنفيذا للتعليمات الملك محمد السادس، الواردة في خطاب العرش بتاريخ 29 يوليوز 2020، الذي "حدد التوجهات الاستراتيجية الكبرى التي ينبغي العمل على تنزيلها لتدبير الأزمة التي يعرفها المغرب بسبب جائحة كورونا".

بعد مصادقة مجلسي النواب والمستشارين بالإجماع،  صدر في الجريدة الرسمية يوم 11 يناير 2021، الذي يوافق ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وصادق مجلس الحكومة، يومه 04 فبراير في عهد سعد الدين العثماني على مشروع مرسوم رقم 2.21.67 يتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 76.20 القاضي بإحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار."