أزمة "الفيزا".. وقفة احتجاجية أمام البعثة الأوروبية بالرباط

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - صحفي متدرب

تنديدا بحرمان المغاربة من التأشيرات الفرنسية، عقب رفض الأخيرة منحها للكثير من المواطنين، دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى وقفة احتجاجية رمزية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط وذلك يوم الثلاثاء 04 أكتوبر المقبل.

كما طالبت الجمعية في البلاغ الذي توصل "تيلكيل عربي" على نسخة منه، "جميع فروعه وكل المنظمات الجمعوية والحقوقية والنقابية والأحزاب السياسية إلى المشاركة الكثيفة في هذا الوقفة الاحتجاجية التي تروم إلى فضح إقدام السفارة الفرنسية بالمغرب على حرمان عشرات الآلاف من المغاربة من التأشيرة بدون مبرر قانوني وبخلفية سياسية تمييزية".

وأكدت الجمعية عبر بلاغها، أنها "تعتزم تنظيم مبادرات نضالية أخرى، الهدف منها فضح تجاوزات السلطة الفرنسية وإدانة انتهاكها للحق في التنقل المنصوص عليه في المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية".

وذكرت الجمعية في بلاغها بالرسالة المفتوحة التي سبق أن أرسلها مكتبها المركزي إلى سفارة الاتحاد الأوروبي بتاريخ 19 شتنبر 2022 للاحتجاج على ما يتعرض له طالبوا وطالبات التأشيرة من انتهاكات متعددة للحق في حرية التنقل وما ينتج عن ذلك من معاناة حقيقية لهم ولذويهم، و للمطالبة بتدخل السفيرة وبعثة الاتحاد الأوروبي لوضع حد للمشكل.

وخلصت الجمعية قائلة: “غير أنه، إلى حد كتابة هذا البلاغ، لم يتوصل المكتب المركزي بأي جواب في الموضوع. وعليه، قرر المكتب المركزي (…) تنظيم وقفة احتجاجية رمزية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي الكائنة بمحج الرياض بحي الرياض بالرباط؛ وذلك يوم الثلاثاء 04 أكتوبر 2022، على الساعة الواحدة بعد الزوال”.